هيئة الاتصالات": خطة حكومية لتحفيز شركات الاتصالات للذهاب لخدمة الجيل الخامس"

نبض البلد -
نبض البلد -رهف محمد
اوضحت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أن استحداث الاتصالات الى الجيل الخامس في الاردن يحتاج الى تجهيز البنية التحتية اللازمة والمستدامه من حيث الترددات المستخدمة والبنية التحتية (الفايبر).
وقال مصدر في الهيئة لـ"الانباط" ان الهيئة تعمل حالياً مع الجهات المعنية على توفير الترددات، وان هناك حزم مخصصة لتقنيات الجيل الخامس ويتم استخدامها من غير الشركات المرخصة وتقوم الهيئة بالتنسيق معهم لاخلائها وتخصيصها للشركات لغايات اتاحة الجيل الخامس لمستخدمي الانترنت .
من جانب آخر، اكدت "الهيئة" ان هنالك خطة حكومية لتحفيز شركات الاتصالات للذهاب إلى خدمة الجيل الخامس والاستثمار فيها، حيث يعمل المشغلون حالياً على التنسيق فيما بينهم للحصول على الترددات وتوفير البنية التحتية لهذه الغاية.
و أضافت ان هناك بعض التغيرات ستطرأ على الشارع الاردني باستحداث الاتصالات من الجيل الرابع إلى الجيل الخامس في الاردن بحيث توفر خدمات الجيل الخامس سرعات وسعات عالية للانترنت، وبالتالي تشكل ركيزة اساسية للتحول الرقمي، اضافة الى انها تدعم معظم الخدمات والتطبيقات الحديثة مثل خدمات المحتوى وانترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي وغيرها من الاستخدامات والتي تحتاج الى تقنية سريعة ومنافسه .
ونوهت الهيئة إلى أهمية الامر الذي يعود بالفائدة على تحقيق النمو الاقتصادي والناتج المحلي الاجمالي من خلال توفير الوظائف المستحدثة ودخول شركات مساندة جديدة .
ويُنظر إلى الجيل الخامس على أنه يفتح حقبة جديدة ، ويدعم تطبيقات مثل المنازل والمباني الذكية، والمدن الأكثر ذكاء ونظافةً ، والسيارات ذاتية القيادة، والسلامة على الطرق وأنظمة النقل الذكية الأخرى، والفيديو ثلاثي الأبعاد، والخدمات الطبية عن بُعد، والواقع الافتراضي والمعزز، والاتصالات الكثيفة من آلة إلى آلة أخرى من أجل أتمتة الصناعة والتصنيع. وتواجه شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع حالياً تحديات في دعم هذه الخدمات .
بدوره، قال الباحث الدكتور وائل بيايضة من جامعة اكسفورد البريطانية أنه من المتوقع استبدال الجيل الجديد من الاتصالات بدل من 4G الى 5G في الأردن عام 2023 – 2025 ، وهو الجيل الجديد من الاتصالات والذي سيقدم سرعات إنترنت أعلى ودعم عدد أكبر من الأجهزة الذكية بإطار أوسع من الهواتف .
وأضاف بيايضة لـ"الانباط" بأن الجيل الجديد مبني على معيار جديد طور من خلال 5G الجديد للاتحاد الدولي للاتصالات ومشروع شراكة الجيل من خلال وضع 15 مواصفة (ITU&3GPP) الثالث والتي تحدد كل من أسس هذا الجيل الجديد  بطريقة عمله والتقنيات المستخدمة في تشغيله .
‏‎وتحدث بيايضة عن شبكات الجيل الخامس الجديد من شبكات الاتصالات المتنقلة التي تدعم سرعات فائقة في نقل البيانات قد تصل ‏‎10جيجابت/ثانية وهي سرعة فائقة جداً فيما لو قارنها مع سرعة الجيل الرابع التى قد تصل إلى 100جيجابت/ثانية، كما توفر شبكات الجيل الخامس بالإضافة إلى السرعة مستويات غير مسبوقة من وقت التأخير في استقبال الاشارة. 
‏‎وأشار إلى احتياج شبكات الجيل الخامس إلى عدد مواقع اتصال خلوي أكثر وذلك نظراً لانها تعمل على ترددات عالية قد تتجاوز 66 جيجا هرتز وهذا العدد الكبير من المواقع التي تحتاجها شبكات الجيل الخامس يحتاج إلى مستويات غير مسبوقة من استهلاك الطاقة الكهربائية لذلك نجد الشركات حول العالم تسعى للتحول إلى الطاقة البديلة للتخفيف من فاتورة الطاقة على ميزانياتها . 
‏‎ونوه البيايضة الى الخدمات المتقدمة التي توفرها بالإضافة إلى السرعات الهائلة مثل الواقع الافتراضي، الخدمات الطبية، التصنيع والترفيه والالعاب وغيرها من الخدمات التي تعتمد على السرعات العالية وعلى وقت تأخير أقل . 
‏‎وقال ان استحداث الجيل الخامس عالمياً مازالت تأخذ زخماً كبيراً , وتسعى الشركات جاهدة لإطلاق خدمات الجيل الخامس , كما تعمل على تطوير خدمات وحلول مستفيدة من المميزات التي تقدمها شبكات الجيل الخامس.
‏‎ وبالنسبة لاستحداث الاردن للجيل الخامس قال، بأنه لا يوجد خطة واضحه إلى الآن لتحدد متى سيتم اطلاق خدمات الجيل الخامس في المملكة ولكن من المتوقع حدوث ذلك خلال الاعوام 2023-2025
ويعرّف الشعار الرئيسي للجيل الخامس هو "الانترنت لكل شيء" أو ما يسمى ب إنترنت الأشياء أي أن كل شخص وكل شيء سيكون متصلاً بالانترنت، فأي أداة أو جهاز في البيت أو في الشارع أو أي مكان عمل سيكون متصلاً بشبكة الانترنت، وهذا ما يقودنا إلى مصطلح المدن الذكية، إذ أن البيانات يتم تشكيلها في كل مكان من قبل أي شخص أو أي آلة وسيتم تحليلها في أقل زمن حقيقي ممكن للاستدلال على المعلومات المفيدة في الوقت المناسب كمراقبة الحالة الصحية للمرضى وكبار السن، ومراقبة الأجهزة والأدوات في المنزل وتحديد إن كان هناك عطلا ما أو نقصا في مادة ما