خاصية البث المباشر عبر الفيديو تدعم اقتصاد المبدعين من صانعي المحتوى

نبض البلد -
نبض البلد - يلعب البث المباشر عبر الفيديو دوراً حاسماً في تعزيز نمو المستخدمين وتحفيز مشاركة المشاهدين ورفع مستوى إنفاق المستهلكين داخل تطبيقات التواصلالاجتماعي،وفقاً لمنصة تحليلات الأجهزة المتنقلة والبياناتApp Annie. ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على تطبيقات التواصل الاجتماعي حتى عام 2025 على المستوى العالمي إلى 78 ملياردولار أمريكي، من ضمنه 2,1ملياردولارمن المتوقع أن يتم إنفاقها من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال 2025 ، وهي المنطقة التي اكتسبت زخماً متسارعاً بسبب حجم الإنفاق الاستهلاكي داخل التطبيقات ونموذج التحفيزالمادي لصانعي المحتوى مقابل جهودهم الإبداعية.

وقد سلَّط التقرير الضوء على فئات تطبيقات التواصل الاجتماعي، والاتصال، وتطبيقات الصور ومقاطع الفيديو والترفيه. كما يتضمن التقرير تحليلاً أجرته "App Annie Intelligence"، يعرض التحول في اتجاهات المستهلكين نحوالتجارب الأصيلة الجذّابة،حيث أن التطبيقات المدعومة بتقنيات البث المباشر قد حققت قفزة في التصنيف لتصبح من ضمن أفضل 10 تطبيقات في العالم.


تحقيق التفوق والامتياز في اقتصاد المبدعين من صانعي المحتوى

إن مزايا البث المباشر عبر الفيديو، مثل قنوات الدرشدشة الفورية، وغرف الضيوف المتعددة، والحوافزالافتراضية، قد مهدت الطريق أمام صانعي المحتوى لتعزيز التفاعل داخل  تطبيقات التواصل الاجتماعي،مما أدى إل ىزيادة إنفاق المستهلك. ووفقاً للتقرير، تشير التوقعات بأن حجم إنفاق المستهلكين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا سيصل إلى1,1مليار دولار أمريكي في عام 2022،ليرفع معدل الإنفاق السنوي بحدود 2,1 ملياردولار أمريكي بحلول العام 2025،بزيادة قدرها 100% تقريباً. 

وقال ليكسيسيدو،رئيس خطط التسويق فيApp Annie، "تشكل خاصية البث المباشر الواجهة الجديدة لوسائل التواصل الاجتماعي والتي تساهم في منح قيمة اقتصادية حقيقية." وأضاف بالقول، "يظهر تقريرنابأنه، في حين لاتزال تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي القيادية تستحوذ على حصة الأسد في السوق، نجد هناك في المقابل اتجاهات تجديدة مثل مقاطع الفيديو والبث المباشرواقتصاد المبدعين من صانعي المحتوى تستعد لفرض حضورها وإحداث تغيير جذري وإلى الأبد في القطاع. بمعنى آخر؛ إن البث المباشر قد أصبح يمثّل لغة التواصل الاجتماعي الجديدة التي تساعد على تأسيس روابط حقيقية والاستمتاع بتجارب تواصل أصيلة بين أفراد المجتمع. ونحن ننظر إلى البث المباشر كقوة دافعة لتحقيق التقدم والازدهارفي قطاع وسائل التواصل الاجتماعي الذي من المتوقع أن يشهد نمواً هائلاً على مدى السنوات الخمس المقبلة ".

ويشكل ظهور اتجاه "اقتصاد المبدعين" الجديد، العامل الأساسي والأهم لاستراتيجية تحقيق الدخل،حيث بإمكان المستخدمين  تعويض صانعي المحتوى المفضلين لديهم من خلال تزويدهم بحوافز داخل التطبيق. وعلى النطاق العالمي، هناك منطقتان تهيمنان على هذاالاقتصاد؛ وهما الولايات المتحدة واليابان التي أنفق المستهلكون فيهماأكثرمن 1,5ملياردولار أمريكي على تطبيقات التواصل الاجتماعي في النصف الأول من عام 2021. ومن ضمن قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، جاءت المملكةالعربيةالسعودية فيا لمرتبة الرابعة من حيث حجم إنفاق المستهلكين على تطبيقات التواصل الاجتماعي خلال النصف الأول من عام 2021،تليها دولةالكويت في المرتبة 11، ودولة الإمارات العربية  المتحدة في المرتبة 20.

لعبت منصة "بيجو لايف"،تطبيق البث المباشر الشهير،دوراً كبيراً في دفع عجلة نمواقتصادالمبدعين. ولايزال التطبيق يحتفظ بمكانته كواحد من أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث احتلال مرتبة 5في النصف الأول من عام 2021 على مستوى العالم، متقدماً بمركزين عن تصنيف العام 2020.

من جهته قال مايك أونج، نائب رئيس "بيجو"، "شهد قطاع البث المباشرفي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نمواًكبيراًخلال السنوات القليلةالماضية. كما أن تطبيقات التواصل الاجتماعي المزودة بتقنية البث المباشر، مثل "بيجو لايف" تقدم لأفراد المجتمع منصة بديلة مواتية لتتيح لهم الاستفادة من مواهبهم وشغفهم من خلال تحويلها إلى مهنة حياتية يتفرغون لها بشكل كامل. وأود التأكيد بأن هدفناالرئيسي الدائم يتمحور حول تمكين الأشخاصالعاديينمن استخدام تقنية البث المباشر في أي وقت وفي أي مكان،وربطهم بالعالم من حولهم".

على مدارالعام الماضي،أصبح أكثرمن 500 شخص من مذيعي منصة "بيجو لايف" من النجوم البارزين الذين تخطى عدد المعجبين بقنواتهم على مستوى العالم حاجز المليون معجب.

وفي الواقع، كانت "بيجو" قد أقامت في وقت سابق من هذا العام حفل توزيع جوائز "جالا" السنوي، ومن ضمن الفائزين الذين تم تكريمهم خلال الحفل السلطان خالد، وهوصانع المحتوى الموهوب ومذيع البث المباشر الممتميز من المملكة العربية السعودية الفائز بجائزة "أفضل مذيع إقليمي" على "بيجو لايف".

وتعليقًاعلى فوزه بالجائزة، قال السلطان خالد: "إنه لشرف كبير ليأن احصل على لقب "أفضل مذيع إقليمي"على واحدة من أسرعمنصات التواصل الاجتماعي نموًا في العالم. وأتمنى أن تسنح الفرصة للمزيد من الأفراد لاستشكاف قدرات هذه المنصة وكيف أنها تمكنهم من إستعراض مواهبهم أمام شريحة واسعة من الجمهور في كل من الشرق الأوسط وجميع أنحاءالعالم."

الوقت المستغرق على تطبيقات البث المباشريفوق الوقت الذي يقضيه الناس على تطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة بالدردشة وتبادل الصور ومقاطع الفيديو

لايزال الوقت المستغرق في استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي يحافظ على وتيرة نمو ثابت على مدارالسنوات الثلاث الماضية. في النصف الأول من عام 2021،بلغ عدد الساعات التي قضاها المستهلكين على تلك التطبيقات 49 مليارساعة. إلى جانب ذلك،تشير الأرقام الإحصائية أيضاً إلى أن البثالمباشر هو العامل الأساسي وراء تحفيز المشاركة والإقبال على تطبيقات التواصل الاجتماعي، ممايجعلها المنصة المرتقبة لإنفاقالمستهلكين.

اتجاهات البث المباشر تسد الفجوة الناشئة بين الثقافاتوالمجتمع

لاتزال تطبيقات التواصل الاجتماعي تشهد ارتفاعاً في الطلب عالمياًوإقليمياًومحلياً. واستناداً إلى بيانات عام 2010،بلغ عدد مرات تنزيل تطبيقات التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 6,6 مليار مرة حتى تاريخه.

وفي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أيضاً، من المعروف على نطاق واسع بأن الناس ينظرون إلى البث المباشرعلى أنه فرصة لتأسيس روابط وطيدة من خلال مشاركة ثقافات الناس من جميع مناحي الحياة. وقد لجأ العديد من صانعي المحتوى إلى استخدام البث المباشر لغرض إطلاق تحديات ومسابقات لها صلة وثيقة بالموروث الثقافي، لاسيما في مجال الرياضة والألعاب والمناسبات الموسمية مثل الاحتفال بشهر رمضان المبارك والأعياد.

لقد أصبح اتجاه بث مقاطع الفيديوبالتأكيد يشكل ملامح المستقبل. بل إنه،في الواقع،يدخل مجالاً جديداً سيلعب البث المباشر فيه دوراً فاعلاً كوسيلة توفر طابعاً من التواصل الوطيد من خلال تقديم تجارب غامرة متعددة الثقافات بدلاًمن المشاهدة أحادية الجانب.