ورشة متخصصة حول العدالة الفراغية وإدماج الشباب

نبض البلد -
نبض البلد -بحثت ورشة متخصصة، ضمن برنامج المنح الصغيرة الممولة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، موضوعي العدالة واللّاعدالة الفراغية وإدماج الشباب من خلال مبادرات المجتمع المدني.
واشتملت الورشة، التي جرت أعمالها على مدى يومين في عمان، بتنظيم من الباحثات رئيسة قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الأردنية الدكتورة ديالا الطروانة والمهندستين المعماريتين غيداء الصناع وهديل القطامين، على محاور عدة تضمنت تعريف العدالة الفراغية في المدينة، ودور الشباب والمجتمع المدني في عملية صنع القرارات، بما يكفل التوزيع العادل والمتكافئ للموارد والفرص ذات القيمة الاجتماعية على السكان وتمكينهم من استخدامها.
وضمن محور مشاركة الشباب في تحقيق العدالة الفراغية، جرى استضافة عدد من الشباب من أصحاب المبادرات المجتمعية الحضرية كمبادرات "بلدك" و"وسع بيتك"، و"امشِ معها"، ومشروع "نوماد".
وأبدى المشاركون ردود فعل إيجابية حول محتوى الورشة والتنوع الكبير بين المتحدثين في المبادرات والمشاريع والجهود المبذولة في هذا المجال.
يشار أن المجلس العربي للعلوم الاجتماعية مؤسسة إقليمية مستقلة غير ربحية، تهدف إلى تدعيم البحث وإنتاج المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية في المنطقة العربية، ودعم الباحثين ومؤسسات البحث العلمي والأكاديمي، والمساهمة في إنتاج الأبحاث حول العلوم الاجتماعية ونشرها وتأكيد صدقيتها واستخدامها، كما يسعى المجلس إلى تعزيز دور العلوم الاجتماعية في الحياة العامة وإفادة السياسات العامة في المنطقة.
ويعد مفهوم العدالة الفراغية من المفاهيم الحديثة التي تتقاطع مع عدة علوم من أهمها التخطيط الحضري وعلم الاجتماع ويعني بشكل مبسط التوزيع العادل والمتكافئ للموارد والفرص ذات القيمة الاجتماعية على السكان وتمكينهم من استخدامها.
--(بترا)