مستقبل الزراعة: حقول رأسية بإشراف منظومة للذكاء الاصطناعي

نبض البلد -
 

24الاخباري - د ب أ

بالرغم من التطور الكبير الذي حققته البشرية في مجال الزراعة وتقنيات توفير الغذاء، ما زال مستقبل الأمن الغذائي في العالم يمثل مصدر قلق كبير، لاسيما في ضوء الزيادة الكبيرة في أعداد البشر بالتزامن مع تناقص مساحة الرقعة الزراعية

وتنبأت منظمة "ناشونال جيوغرافيك" المعنية بحماية البيئة في الآونة الأخيرة بأنه بحلول عام 2050، سيكون هناك أكثر من ملياري انسان إضافي يتعين اطعامهم، في حين أن المساحات الصالحة للري والزراعة سوف تظل كما هي بدون تغيير.

أسلوب جديد للزراعة

وفي ظل هذه المشكلة الملحة، طورت شركة أمريكية ناشئة تعمل في مجال تقنيات الزراعة ومقرها في مدينة سان فرانسيسكو فكرة جديدة ربما تساعد في توفير الحل، حيث يرغب نات ستوري الذي ساهم في تأسيس شركة "بلينتي" في اختراع أسلوب جديد للزراعة.

وتدور فكرة ستوري حول إقامة حقول رأسية في أجواء مناخية يتم التحكم فيها بشكل اصطناعي، وحصل هذا المشروع بالفعل على تمويل بقيمة 400 مليون دولار من إيريك شميت الرئيس السابق لشركة جوجل وجيف بيزوس رئيس شركة أمازون ومن مصرف "سوفت بنك".

حراس "روبوتات" تعمل بالذكاء الاصطناعي

وتقول الشركة إن مساحة الحقل الرأسي لن تتجاوز 2 فدان، ولكنها سوف توفر كمية من الخضراوات والفاكهة تعادل انتاج حوالي 720 فداناً من الأرض الزراعية، وسوف يتم التحكم في ظروف المناخ والإضاءة والري بواسطة روبوتات تعمل تحت منظومة للذكاء الاصطناعي. وتهدف التجربة إلى أن تتواصل الزراعة في ظروف مثالية على مدار العام، فضلاً عن إعادة تدوير الماء الناتج عن عملية التبخر الزراعي واستخدامه في الري مرة أخرى.

وتقوم منظومة الذكاء الاصطناعي بمتابعة نمو المحاصيل وإدخال تعديلات بشكل مستمر على الظروف البيئية المحيطة مثل الحرارة وكمية المياه والضوء من أجل توفير أفضل ظروف لنمو المحصول.

وأكدت الشركة أن هذه الفكرة فعالة تماماً حيث أنها تتطلب مساحة أقل بنسبة 99 % من الأرض الزراعية، وكمية أقل بنسبة 95 % من مياه الري، مقارنة بأنشطة الزراعة التقليدية.