كورونا يفرض قوانينه.. عواصم بلا احتفالات رأس السنة

نبض البلد -

سكاي نيوز-وكالات

لن تشهد ليلة رأس السنة هذا العام أية فعاليات في بعض العواصم، ولن يتم تنظيم أية احتفالات، ولن يتواجد الناس في الشوارع كما اعتادوا.

وسيتم فرض قيود اجتماعية قوية، وما سيتم الاحتفال به فقط هو انتهاء عام اصطبغ بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، الذي أصاب أكثر من 80 مليون شخص على مستوى العالم وأودى بحياة أكثر من مليون و770 ألف شخص.

لندن مع بريكست.. لكن بدون ألعاب نارية

ستقضي المملكة المتحدة ليلة رأس السنة الجديدة في ظل الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ووسط قيود اجتماعية صارمة لتجنب تفشي العدوى، في وقت تنتشر فيه سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء البلاد، ولن يتم إطلاق الألعاب النارية على ضفتي نهر التايمز كالمعتاد في هذه الليلة.

وتوصي بلدية لندن المواطنين بمتابعة العرض الخاص بنهاية العام من منازلهم، والذي سيتم بثه عبر قناة (بي بي سي) العامة، أو أحد العروض الافتراضية التي ستقدمها مسارح لندن.

فرنسا بدون ألعاب نارية في برج إيفل

لن تستقبل فرنسا عام 2021 بأي مظهر من مظاهر الاحتفالات، حيث تم إلغاء عرض الألعاب النارية التقليدي الذي يضيء برج إيفل، والذي يجذب عشرات الآلاف من الأشخاص كل عام إلى الشانزليزيه.

وبدلا من ذلك، تم تنظيم حفلتين على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى شاشات التلفزيون، إحداهما مع الموسيقي الفرنسي جان ميشيل جار في حفل افتراضي في كاتدرائية نوتردام، وأخرى في هرم اللوفر مع الموسيقار ديفيد جوتا.

ويُحظر التجمع في الأماكن العامة، ويجبر حظر التجول الفرنسيين على التواجد في المنزل بين الساعة 8:00 مساء و6:00 صباحا. وسيتولى فريق من 100 ألف فرد من رجال الشرطة والدرك ضمان الأمن ومنع التجمعات السرية.

ألمانيا: احتفالات هذا العام في المنزل

ليلة رأس السنة الجديدة هي مرادف للألعاب النارية في ألمانيا، لكن ليس هذا العام؛ فقد قررت الحكومة المركزية والولايات الفيدرالية حظر مثل هذه الفعاليات في إطار إجراءات تجنب التجمعات. وبالإضافة إلى ذلك، تم فرض حظر على التجمعات في الأماكن العامة في 31 ديسمبر/كانون أول وأول يناير/كانون ثان. وتم إلغاء العروض العامة، مثل تلك التي تنظم سنويا أمام بوابة براندنبورج التاريخية.

كرواتيا: رأس السنة بكورونا والزلزال

لن تصطبغ ليلة رأس السنة في كرواتيا فقط بإجراءات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، مع أعلى معدل وفيات في الاتحاد الأوروبي بأكمله، ولكن أيضا بآثار الزلزال القوي الذي ضرب وسط البلاد الثلاثاء، حيث أسفر عن 7 وفيات و26 جريحا. وتم تعليق حظر التنقل داخل البلاد، الذي فرضته السلطات في 23 ديسمبر، لتسهيل إجلاء السكان من المنطقة المتضررة وتقديم المساعدات.

براغ: حظر تجول من التاسعة

بدون ألعاب نارية أو شرب كحول في الشوارع، ستشهد العاصمة التشيكية واحدة من أكثر ليالي رأس السنة الجديدة غرابة، نظرا لفرض حظر تجول من الساعة التاسعة ليلا.

روسيا: بدون احتفالات في الساحة الحمراء

لن يكون أمام الروس خيار سوى الاحتفال بليلة رأس السنة في منازلهم، حيث سيتم إغلاق الساحة الحمراء أمام عامة الناس، لذلك لن يتمكن سكان موسكو من الذهاب إلى الساحة أمام الكرملين لمتابعة دقات أجراس برج "سباسكايا".

كما تم إلغاء جميع حفلات الكريسماس في الساحة وفي الكرملين، وستغلق المطاعم في الساعة 11 ليلا، لذلك سيقام عشاء نهاية العام في المنزل.

هولندا: بلا غوص رأس السنة

لن تشهد هولندا هذا العام، على الأقل بحضور جمهور، عروض الألعاب النارية أو الفعاليات الموسيقية التي تنظمها البلديات يوم 31 ديسمبر من كل عام، كما تم إلغاء تقليد غوص رأس السنة في شاطئ شيفينجن، وهو الغطس التقليدي للعام الجديد.

وستقتصر ليلة رأس السنة الجديدة على احتفالات "منزلية" مع إغلاق قطاع الضيافة بالكامل، بما في ذلك الحانات وصالات الرقص، وبحد أقصى ثلاثة ضيوف لكل أسرة على العشاء والحفل المنزلي.

بلجيكا: ضيف واحد في المنزل

سيتم فرض حظر تجول على نصف البلاد (والونيا وبروكسل) من الساعة 10 مساء، والنصف الآخر من البلاد (فلاندرز) سيبدأ الحظر اعتبارا من منتصف الليل، وبالإضافة إلى ذلك، سيتم حظر عروض الألعاب النارية التقليدية في جميع أنحاء البلاد، كما سيتم أيضا الحفاظ على قواعد التجمعات المنزلية: حيث يمكن لكل أسرة دعوة شخص واحد فقط، باستثناء الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم، والذين يُسمح لهم باستضافة شخصين فقط.

إيطاليا في المنطقة الحمراء

تدخل إيطاليا بأكملها يوم 31 ديسمبر/كانون أول في المنطقة الحمراء مجددا، بعد ثلاثة أيام فقط من تخفيف الإجراءات، ويُحظر السفر بين المناطق والبلديات، باستثناء الذهاب إلى العمل أو وجود أسباب صحية أو ضرورة. ويمكن زيارة العائلة أو الأصدقاء بحد أقصى للاجتماعات شخصين فقط، وسيكون هناك حظر تجول يبدأ في الساعة 10 مساء ويستمر حتى الساعة 7 صباحا من أول يناير.

وستقدم مدن مثل روما وميلانو وتورينو وجنوة برامج تستضيف ممثلين وموسيقيين وكوميديين ورياضيين يمكن متابعتها على شبكات التواصل الاجتماعي.

وألغت نابولي عرض الألعاب النارية التقليدي في قلعة ديلوفو، لكنها اقترحت على مواطنيها إضاءة شمعة أو مصباحا صغيرا خلف النوافذ.

البرتغال بدون "ليلة رأس السنة"

أدى حظر التجول الذي فرضه الوباء في البرتغال، والذي يجبر جميع المواطنين على البقاء في منازلهم بعد الساعة 11 مساء، إلى إلغاء كافة حفلات ليلة رأس السنة، المعروفة باسم 'Passagem de Ano'، حيث الفعاليات الموسيقية والألعاب النارية.

اليونان.. حجر صحي مشدد.

سيقضي اليونانيون ليلة رأس السنة في حجر صحي صارم، وسيستمر تطبيق حظر التجول من الساعة 10 ليلا حتى 5 صباحا، وكما كان الحال في عيد الميلاد، لن يتجاوز العدد الأقصى للاحتفالات المنزلية 9 أشخاص، من عائلتين كحد أقصى، وهو أمر غير معتاد في هذا البلد، حيث تتمثل إحدى العادات في ليلة رأس السنة الجديدة في مقابلة الأصدقاء لبدء العام الجديد أثناء لعب الورق "الكوتشينة"، والاستمتاع بتناول الحلوى التقليدية في منتصف الليل.