عاجل

الوطني لحقوق الإنسان يختتم دورتين في الزرقاء والكرك

نبض البلد -
نبض البلد -اختتم المركز الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، دورتين تدريبيتين في محافظتي الزرقاء والكرك، استهدفتا فريق مبادرات بصمات شبابية.
وذكر المركز في بيان، ان مدير إدارة التوعية والتدريب في المركز عيسى المرازيق قال، إن الدورتين قدمتا شرحا مستفيضا حول مفاهيم حقوق الإنسان، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، بالإضافة إلى اتفاقية حقوق الطفل، ودور المركز في حماية وتعزيز حقوق الإنسان.
وأضاف انه طُرح في الدورة العديد من المفاهيم الأساسية والعامة لحقوق الإنسان، مؤكدا مبدأ شمولية هذه الحقوق، وعدم إمكانية تجزئتها. وناقشت الدورتان، التي مشارك فيهما المدربان، المحامي عمر بني مصطفى والدكتورة مجد كلوب، عددا من الموضوعات التي تثري المعرفة العامة في مجال الاتفاقيات والصكوك والعهود والمواثيق الدولية، بالإضافة إلى توضيح آليات الرصد والتوثيق وتلقي الشكاوى، ودور ضباط الارتباط.
وشرح المدربون طبيعة ونوعية الشكاوى التي يتلقاها المركز الوطني لحقوق الإنسان، وطريقة تسجيلها وآليات متابعتها مع كافة الجهات المعنية، فضلا عن أساليب التحقق، والزيارات والمتابعات الميدانية للوقوف على بعض التفاصيل المتعلقة بالشأن مدار البحث.
يشار إلى أن المركز الوطني لحقوق الإنسان يسعى بحكم طبيعة اختصاصه وصلاحياته إلى حماية حقوق الإنسان ونشر ثقافتها ومراقبة أوضاعها، وتقديم المشورة والمساعدة القانونية لمحتاجيها، واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة لمعالجة الشكاوى المتعلقة بالانتهاكات والتجاوزات على حقوق الإنسان للحد منها ووقفها وإزالة آثارها. ويقوم المركز بإعداد الدراسات والأبحاث وتوفير المعلومات، وعقد الندوات والدورات التدريبية وإدارة الحملات وإعلان المواقف وإصدار البيانات والمطبوعات وإعداد التقارير اللازمة.
--(بترا)