مذكرة تفاهم بين الجامعة الألمانية الأردنية وويكيميديا بلاد الشام

نبض البلد -
نبض البلد -احتفالاً بيوم اللغة العربية: مذكرة تفاهم بين الجامعة الألمانية الأردنية وويكيميديا بلاد الشام
وقعت الجامعة الألمانية الأردنية مذكرة تفاهم مع ويكيميديا بلاد الشام وهي مجموعة مستخدمين غير ربحية تسعى لنشر المعرفة الحرة في منطقة بلاد الشام من خلال موسوعة ويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة بالتعاون مع مؤسسة ويكيميديا العالمية وذلك احتفاءً بيوم اللغة العربية الذي يصادف الثامن عشر من كانون الأول من كل عام.
 وتهدف المذكرة التي وقعها عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتورة منار فياض وعن يكيميديا الشام عضو مجلس إدارتها نضال جرار بحضور مدير المكتبة الدكتور عزيز ماضي الى المساهمة في زيادة المحتوى الرقمي باللغة العربية على شبكة الأنترنت في عدة مجالات. 
وبحسب المذكرة التي تأتي تماشيا مع مبادرة (ض) التي أطلقتها مؤسسة ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، وتنادي بضرورة توحيد وتكثيف الجهود تجاه زيادة المحتوى الموثوق باللغة العربية باستخدام أحدث التكنولوجيا لإبراز مكانتها وجماليتها سيتم الاستفادة من مهارات الطلبة اللغوية لخلق محتوى ألماني يستعرض الأردن وثقافته أيضا. 
وشجعت الدكتورة فياض الطلبة والموظفين على المشاركة في هذا المشروع، لافتةً إلى أهمية توافر مصادر أصلية وموثوقة باللغة العربية لجمهور اللغة الكبير والمتنوع.
من جهته، بين ماضي أن المذكرة تتضمن عدة ورش عمل افتراضية للطلبة المهتمين لتعلم الإنشاء والتحرير على منصة ويكيبيديا ، كما ستوفر مكتبة الجامعة جميع الموارد التي يحتاجها الطلبة لإثراء المحتوى العربي، لاسيما أنها مجهزة بأحدث التقنيات إلى جانب برامجها وأنشطتها المبتكرة الموجهة للطلبة والعاملين في الجامعة كمجموعة القراءة التي ستسهم بشكل كبير في نجاح المشروع.
بدوره، أشار جرار وهو أحد خريجي الجامعة ببرنامج ماجستير الحفاظ المعماري ومن المهتمين بتوثيق التراث الثقافي في الأردن، الى ان المذكرة خطوة مهمة واضافة نوعية لبرامج التعليم الجامعية في منطقة بلاد الشام، حيث تتضمن تخصيص جزء من بعض المواد لزيادة المحتوى العلمي باللغة العربية، لافتا الى أن التعاون مع الجامعة الألمانية الأردنية سيتيح المجال لزيادة المحتوى عن الأردن باللغة الألمانية على الشبكة العنكبوتية.