الحلابات: مبادرة لإقامة مزرعة لاسماك الكارب

نبض البلد -
نبض البلد -أقام المزارع خالد العثمان سدا تجميعيا "حصاد مائي" في منطقة الحلابات لزراعة أسماك "الكارب ".
وبين العثمان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن السد التجميعي الذي أقامه لمياه الأمطار منذ عام 2017، تصل مساحته الى نحو 40 دونماً، بعمق يتراوح ما بين 20-25 متراً، مشيرا الى انه زرع نحو 100 دونم بالشعير، ثم بدأ بالتفكير بمشروع زراعي حيوي من خلال تربية أسماك من نوع "الكارب"، التي تتميز بتحملها لملوحة المياه في المنطقة.
وأوضح أن " الكارب "يتحمل درجات حرارة باردة جداً تصل الى ما دون الصفر المئوي، وتبيض أنثاه نحو عشرة آلاف بيضة، تنتج حوالي 2 طن، تصل للمستهلك بسعر يتراوح ما بين 5 -6 دنانير للكيلو الواحد، ومن المتوقع أن تنتج المزرعة مستقبلاً ما بين 4-5 أطنان من أسماك الكارب سنوياً .
وينوي عثمان زراعة نبتة " الآزولا " التي تنمو على سطح المياه بسرعة كبيرة، لاستخدامها في تغذية الأسماك، اذ تبلغ نسبة البروتين فيها 40 بالمئة، ويمكن استخدامها في مجال آخر وبيعها كأعلاف للأبقار والأغنام والدجاج.
وأكد العثمان ان مهندسي مديرية زراعة الزرقاء قدموا له الإرشاد الزراعي الملائم بخصوص الأمراض والفطريات التي قد تصيب الأسماك وكيفية تفاديها، وأوقات التغذية الملائمة للأسماك التي يجب أن لا تتجاوز الساعة الرابعة عصراً للحفاظ على نسبة الأوكسجين اللازمة لها في المياه.
من جهته، قال مدير زراعة الزرقاء المهندس كريم الحسامي، إنه قام بزيارة مزرعة الأسماك التي أقيمت في منطقة سد تجميعي لمياه الأمطار في منطقة الحلابات، مؤكداً أنها مبادرة بناءة لاستغلال مياه الأمطار.
واشار الحسامي الى إمكانية توفير السياج للسد التجميعي، حيث سيتم تزويد المزرعة بالأشجار الحرجية اللازمة مجاناً من مشاتل الوزارة، كما سيتم توجيه المزارع للمشاتل النباتية لشراء أشتال الأشجار المثمرة المناسبة للمنطقة، وبالسعر المدعوم. --(بترا)