عجلون: مطالب بانشاء اقنية زراعية جديدة

نبض البلد -
نبض البلد -طالب عدد من المزارعين واصحاب مزارع في مختلف مناطق محافظة عجلون الجهات المعنية العمل على استحداث اقنية زراعية جديدة بدلا من القديمة التي تعاني من الاهمال وقلة اعمال الصيانة.
وأشار المزارع من بلدة راجب محمد فريحات الى اهمية التخلص من الاقنية الزراعية القديمة التي تحتاج الى كلف لصيانتها وتأهيلها ولا تؤدي بالغرض المطلوب بالاضافة الى التشققات الموجوده فيها مما يزيد من نسب الفاقد من مياه الري التي تذهب هدرا دون الاستفادة منها .
وقال صاحب مزرعة ابراهيم شعبان، ان هذه الاقنية تحتاج الى المزيد من المخصصات لصيانتها او استبدالها لزيادة المساحات المروية وتساند المزارعين في ري مزروعاتهم، مشيرا الى أن الزراعة في المحافظة تعتبر من اهم روافد دخل الاسر مما يتطلب الدعم المتواصل والمستمر للمزراعين من اجل تعزيز الامن الغذائي وتحقيق التنمية الشاملة.
واكد مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان المحافظة يوجد فيها اكثر من 30 قناة منتشرة على أودية كفرنجة وراجب وعرجان وانه يتم اجراء الصيانة اللازمة لها سنويا لتقليل الفاقد من المياه لخدمة المزارعين.
وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، ان المجلس يعطي اولوية للقطاع الزراعي نظراً لخصوصية المحافظة الطبيعية والزراعية، مبينا انه تم تخصيص 350 الف دينار لاقامة 6 مشاريع لقطاع الزراعة ومليون ونصف للمياه والري من موازنة العام القادم .
--(بترا)