محاضرة في كلية الدفاع الوطني عن التغير المناخي

نبض البلد -
نبض البلد -ألقى الدكتور أحمد الملاعبة من كلية الموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة الهاشمية، اليوم الاثنين، محاضرة في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان "التغير المناخي والكوارث البيئية".
وتحدث الدكتور الملاعبة عن التغيرات المناخية وأثرها على المجتمع، مؤكداً أن تطوير الصناعة في الأعوام الـــ150 المنصرمة أدى إلى استخراج وحرق مليارات الأطنان من الوقود الاحفوري لتوليد الطاقة.
وأشار إلى أن الدراسات والأبحاث أكدت أن التغير المناخي يسهم في حدوث تغيرات خطيرة، وربما تكون دائمة في حالة كوكبنا الجيولوجية والبيولوجية، والتأثير على النظم البيئية المختلفة وخلخلتها، وصولاً إلى تغيير مكوناتها، ما ينعكس سلبا على النظم البيئة الهشة أولا والنظم البيئية الخصبة بتغيير تركيبها ومقوماتها غير الحية ونوعية الحياة وجودة الصحة والثروة والعناصر الأخرى الضامنة للحياة.
وأضاف أن انبعاثات الأردن من الغازات الدفيئة صغيرة نسبة إلى إجمالي الانبعاث العالمية، إلا أن الأردن نفذ عددا من المبادرات وتبنى الاستراتيجيات والبدائل التي تؤدي إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة، إذ أن العالم بدأ في السنوات الأخيرة الاهتمام بظاهرة التغيرات المناخية لما لها من تأثيرات كارثية على عدد من جوانب الحياة.
ولفت الى أن العلماء حذروا من هذه الظاهرة على الأقاليم المناخية وما يتبعه من تصحر عدد من المناطق وصعوبة الزراعة، وانتشار الأمراض والأوبئة وغيرها من الآثار السلبية، وخاصةً ذوبان الجليد في القطبين وارتفاع منسوب مياه البحار وغرق الجزر والشواطئ وخاصة المنخفضة.
--(بترا)