booked.net

ورشة عمل عن براءات الاختراع في جامعة الزرقاء

نبض البلد -عقدت عمادة البحث العلمي في جامعة الزرقاء ورشة عمل عن براءات الاختراع الأردنية والدولية بالتعاون مع مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
وقدّم الورشة التي شارك بها عدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، المهندسة مهاء القضاة والمهندس درويش أبو قدوم وميساء السبع، من مكتب براءات الاختراع الأردني .
وتناولت الورشة محورين أساسيين؛ الأول عن براءات الاختراع من حيث التشريعات والتسجيل ومفهوم الاختراع وشروطه حسب القانون الأردني، والحق في البراءة والمستندات التي يجب إرفاقها بطلب التسجيل، بالإضافة إلى العمليات التي يقوم بها مكتب براءات الاختراع الأردني والنشر من خلاله، مع عرض لإحصائيات محلية ودولية .
وركز المحور الثاني على معاهدة التعاون الدولي بشأن البراءات ونظام البراءات الدولي ((WIPO-PCT ))، وكيفية إيداع طلب بناءً على معاهدة التعاون الدولي بشأن البراءات، بالإضافة إلى شرح لتقدير البحث الدولي وآلية النشر الدولي للبراءات التي تم إيداعها، وأبرز مزايا معاهدة التعاون الدولي بشأن البراءات لمقدمي طلبات براءات الاختراع .
وأكد رئيس الجامعة الدكتور جهاد حمدان أهمية التشاركية في عقد مثل هذه الورشات بما ينعكس إيجابًا على الحضور، إذ أن هذه الورشة جاءت استكمالاً لدور الجامعة بالتركيز على دمج الجانب الأكاديمي مع الصناعة وتوفير كل السبل لهذه الغاية، كما وقدم الدروع التكريمية للضيوف المشاركين .
--(بترا)