booked.net

وادي الأردن: قروض بدون فوائد للمزارعين المتضررين من الرياح

نبض البلد --من أشرف الغزاوي- أعلنت مؤسسة الإقراض الزراعي، اليوم الاثنين، بدء استقبال المؤسسة بمختلف فروعها طلبات القروض بدون فائدة للمزارعين المتضررين من عاصفة الرياح التي أضرت بالقطاع الزراعي خلال شهر آذار الماضي وتركزت في مناطق وادي الأردن.
وقال مدير عام المؤسسة المهندس محمد الحياري لـ(بترا)، إن المؤسسة خصصت 10 ملايين دينار للمزارعين الذين تضررت مزروعاتهم بفعل عاصفة الرياح من خلال سلفة ممنوحة من البنك المركزي للمؤسسة التي ستتحمل بدورها نسبة الفائدة البسيطة عليها.
وبين أن منح القروض بدون فوائد سيشمل فقط المزارعين الواردة أسماؤهم في كشوفات حصر الأضرار، التي كانت قد أعدتها فرق مشكلة من وزارة الزراعة، داعياً المزارعين إلى مراجعة فروع المؤسسة المنتشرة في مناطق وادي الأردن والعقبة والطفيلة والكرك لغاية استفادتهم من القروض الممنوحة والتي ستكون بأجل خمس سنوات وبفترة سماح لسنتين.
وأوضح الحياري، أن حجم القرض الممنوح جرى ربطه بحجم وواقع الأضرار المبينة في الكشوفات، لافتا إلى أنه جرى تحديد مبلغ 250 ديناراً لكل هيكل حديدي متضرر في البيوت الزراعية البلاستيكية و150 إلى 180 ديناراً للأضرار في الشرحات البلاستيكية للبيوت، و75 ديناراً لكل دونم زراعي متضرر في الزراعات المكشوفة بغض النظر عن نسبة الأضرار و35 ديناراً لكل شجرة نخيل و25 ديناراً لكل دونم من الأشجار المثمرة.
وحول مطالبات المزارعين بإعفائهم من شرط تقديم شيكات بنكية والاكتفاء بالرهن للاستفادة من القروض، بين الحياري أن تلك الشروط موجودة في قانون المؤسسة ولا يمكن تجاوزها، مؤكداً أهمية تلك القروض للمزارعين في ظل الظروف الراهنة لمساعدتهم بتجاوز صعوباتهم المالية واستمرارية انتاجهم.
وكانت مؤسسة الإقراض الزراعي قررت تأجيل أقساط قروض المزارعين وكفلائهم لشهري نيسان وأيار من العام الجاري.
--(بترا)