booked.net

هل ضيق التنفس يعني انّكم مصابين بفيروس كورونا؟

نبض البلد -انتشر فيروس كورونا المستجدّ بشكلٍ سريعٍ في كلّ أنحاء العالم، مخلفاً ملايين الاصابات ومئات آلاف الوفيات. فهذا النوع من الفيروسات التاجية الذي ظهر مؤخراً في مدينة ووهان الصينية، يتميّز ببعض الاعراض التي باتت معروفة، منها: الحمى، الصداع، السعال، سيلان الأنف... ولكن، هل يمكن لضيق التنفس ان يكون إحدى علامات الاصابة بفيروس كورونا أيضاً؟

 

هل ضيق التنفس من اعراض كورونا؟

أفادت مصادر موثوقة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن 31 إلى 40 % من الأشخاص الذين لديهم حالات مؤكدة من COVID-19 يعانون من ضيق في التنفس. ان فيروس كورونا المستجدّ هو مرض تنفسي يسببه فيروس SARS-CoV-2. يصيب الفيروس خلايا الشعب الهوائية من الأنف والحنجرة إلى أعمق أجزاء الرئتين. عندما يكون في الأنف والحلق، فإنه عادةً ما يسبب أعراض البرد والسعال. عندما يستقر الفيروس التاجي في أعماق الرئتين، فإنه عادة ما يتسبب في عدوى رئوية مزدوجة أو التهاب رئوي ثنائي.

عادةً ما يعني الشعور بضيق التنفس مع COVID-19 أن الرئتين مصابة. إذا تسبب فيروس كورونا في الإصابة بالالتهاب الرئوي، فقد تكافح الرئتان للحصول على ما يكفي من الأكسجين في مجرى الدم، اعتماداً على مدى خطورته. هذه مشكلة لأن الأكسجين عنصر غذائي أساسي لكل عضو في الجسم، وعدم وجود ما يكفي من الأكسجين في الدم يجعل المريض يشعر بضيق في التنفس. كما أن هذا الامر يجعل الجسم يتنفس بشكل أقوى وأسرع لمحاولة الحصول على المزيد من الأكسجين، مما يجعل المريض يشعر أيضاً بضيق في التنفس.

 

 

كيفية التعامل مع ضيق التنفس عند الاصابة بفيروس كورونا

وفقاً لمراجعة 13 دراسة نُشرت في مجلة  Journal of Infection، فإن ضيق التنفس يشكل خطراً أكبر لحدوث نتائج مرضية خطيرة وحرجة مع COVID-19.

بينما يوصى غالباً بالمراقبة الدقيقة في المنزل للحالات الخفيفة من ضيق التنفس، فإن الإجراء الأكثر أماناً هو الاتصال بالطبيب إذا لم تكونوا متأكدين مما يجب عليكم فعله.

 

يمكن أن يؤدي ضيق التنفس المستمر أو المتفاقم إلى حالة صحية حرجة، ما يمكن ان يؤدي الى انخفاض مستويات تشبع الأكسجين لى أقل من 90%. ان هذا الامر يمكن أن يحرم عقلكم من الأكسجين، وعندما يحدث هذا قد يحدث الارتباك والخمول واضطرابات عقلية أخرى.

في الحالات الشديدة، إذا انخفضت مستويات الأكسجين إلى حوالي 80 % أو أقل ، فهناك خطر متزايد من تلف الأعضاء الحيوية. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب على الفور، واطلاعه على تفاصيل حالتكم.