booked.net

ندوة في شومان بعنوان مافيات الأبحاث والرسائل الأكاديمية

نبض البلد -ناقش أكاديميون في ندوة بعنوان: مافيات الأبحاث والرسائل الأكاديمية، نظمها منتدى عبدالحميد شومان عبر تقنية (زووم) الأبحاث والرسائل الجامعية في ظل ضعف المتابعة الممنهجة لها.
وأكد أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية الدكتور مهند مبيضين، ونائب عميد كلية علوم التأهيل في الجامعة الأردنية الدكتورة عالية الغويري، والإعلامي محمد الجغبير المشاركون في الندوة، أن هناك "مافيات" تقوم ببيع الأبحاث والرسائل الأكاديمية للطلبة الذين لا يكلفون أنفسهم عناء البحث والكتابة، أو غير القادرين على هذا النوع من النشاط البحثي والذهني.
ولفتوا إلى أن ثمة كتابا ومكتبات تتولى مهمة كتابة بحوث ورسائل أكاديمية لأولئك الطلبة مقابل مبلغ مالي، مشيرين إلى تقرير مصور بثه التلفزيون الأردني أخيرا عن هذه الظاهرة الآخذة في الاتساع، ما يدمر مستقبل البحث الأكاديمي وتحوله إلى سلعة، بينما تتحول أدمغة الطلبة إلى متحجرة وغير قادرة على الإبداع.
وطالبوا بتوفير آلية صارمة لضبط هذا السلوك، واتخاذ إجراءات لردع من يتخذ من تجارة الأبحاث مصدر رزق له في ظل غياب الأمانة العلمية، وبتشديد المتطلبات لقبول طلبة الدراسات العليا أسوة بما تفعله العديد من الجامعات في العالم، وأن يقدم طالب الدراسات العليا الباحث مقترحا بحثيا لاستكمال درجته العلمية العليا قبيل التحاقه بها شرطا لذلك.
-