booked.net

سامر عبد الدايم يكتب: مركز البحوث الزراعية .. همة فوق القمة

سامر نايف عبد الدايم
نبض البلد -مركز البحوث الزراعية .. همة فوق القمة
بالرغم من أهمية القطاع الزراعي في المملكة الأردنية الهاشمية اقتصادياً وبيئياً،  إلا انـه يواجه تحديات كبيرة أهمها محدودية مـوارد الميـاه و الظروف المناخية و السياسـات الزراعيـة، إضـافة إلـى تفتيت ملكية الأراضي الزراعيـة والتعدي العمراني عليها وارتفاع النمو السكاني.
يتمتع المركز الوطني للبحوث الزراعية بــدور أساســي فــي تطــوير الزراعــة مــن خلال اعتمــاد منهجيات البحــوث الزراعيــة، اخـذاً بعين الاعتبار أهميـة الأبعاد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية المحليــة.
كمــا يعمــل المركــز علــى تعزيز العلاقــة مـع المؤسســات الوطنيــة والإقليمية والدوليــة بمــا يســاهم فــي تــوفير الإمكانات التمويلية والفنية لتنفيذ المشاريع ونقل التقنيات و النتائج من خلال جهاز الإرشاد الزراعي.
يعتبر المركز الوطني للبحوث  الزراعية الذراع العلمي لوزارة الزراعة، والواجهة الوطنية الأبرز للبحث العلمي التطبيقي والإرشاد الزراعي، ويعمل على تنفيذ أبحاث زراعية ونشر التكنولوجيا الحديثة بالتعاون مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة . ينقل نتائجها جهاز إرشادي فاعل الى المزارعين والتي تنهض بالقطاع الزراعي في مختلف مناطق المملكة بأساليب حديثة تراعي المحافظة على البيئة.
ساهم المركز في تطوير مهارات المزارعين كذلك عملت البرامج الإرشادية في المركز على تطوير مهارات المزارعين من النساء الريفيات وتحسين ظروف معيشتهم وأمنهم الغذائي من خلال برامج تدريب الفئات المستهدفة اشتملت على تطبيق أفضل الممارسات الزراعية في بساتين الفاكهة والزيتون والمحاصيل الحقلية وتربية النحل والتوسع في برامج الحديقة المنزلية و زراعة الأسطح، إضافة الى برامج تدريبية في التصنيع الغذائي وإدارة الثروة الحيوانية واستزراع الأسماك.
أما بخصوص بناء قدرات العاملين في المركز والمزارعين في مختلف مناطق المملكة وتحسين مهاراتهم الفنية فقد تم تنفيذ العديد من الدورات. كما قام المركز بتنفيذ عددا من الدورات التدريبية المتقدمة في مختلف المجالات.
نرفع الشكر والتقدير إلى مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد وكافة النشامى العاملين في المركز على جهودهم في مجال البحث العلمي الزراعي حيث أصبح المركز محط اهتمام العديد من الدول في مختلف أرجاء العالم .
سامر نايف عبد الدايم
mediacoverage2013@gmail.com