booked.net

محمد عبيدات يكتب :ثقافة إستخدام المسرب الأيسر

الدكتور محمد طالب عبيدات

الثقافة المرورية هامة جداً لتفادي الحوادث والتأخير والإزدحامات على الطرق الداخلية والخارجية على السواء، ومع الأسف كثيرون يتعمدون السياقة على المسرب الأيسر إمّا جهلاً بقوانين المرور أو نكاية لغيرهم من السائقين أو فضولاً زائداً أو أمراضاً إجتماعية في حب السيطرة أو غيرها:
1. الملاحظ أن السياقة على المسرب الأيسر باتت ظاهرة مرورية تُرضي فضول البعض في حبّ السيطرة وتأخير الآخرين وخلق الإزدحامات المرورية والحوادث أحياناً، لدرجة أن معظم أسباب إطلاق العنان للزوامير على الطرق الخارجية تكون كنتيجة لهذه التصرفات غير الأخلاقية أحياناً وكنتيجة لضحالة الثقافة المرورية أحياناً أخرى.
2. كثير من حالات رفع الضغط وأحياناً المشاكل بين السائقين والعنف تحدث كنتيجة لهذه التصرفات الهوجاء؛ ففي ذلك تعنّت مقصود من قبل البعض أو شزوفرينيا عجيبة أو أمراض إجتماعية أو إسقاطات نفسية.
3. المسرب الأيسر في كل إتجاه بالطرق مخصص أصلاً للمركبات التي تسير وفق السرعات المقررة وللمركبات المُتجاوِزَة ومركبات الإسعاف والإطفاء والإنقاذ والشرطة وغيرهم من أصحاب الأولوية المرورية، بيد أن المسارب اليمنى مخصصة للمركبات ذوات السرعات الأقل.
4. مع الأسف الممارسات على الأرض تُحرِم أحياناً كثيرة حالات مرضى أو إنقاذ وغيرها من الأخذ بيدهم وإيصالهم لوجهتهم، فكثيراً ما أدّت دقيقة تأخير لحالة وفاة أو سوء للوضع الصحي لكثير من المرضى في سيارات الإسعاف.
5. إخلاء المسرب الأيسر للمركبات المخصصة لذلك مؤشر حضاري للسائقين ومؤشر لحالة وعي مروري وثقافة مجتمعية بعيدة عن إيذاء الآخرين.
6. بعض دول العالم المتقدّمة كأمريكا مثلاً تخصص المسرب الأيسر على الطرق الداخلية الرئيسة للمركبات التي تحوي عائلات أو طلبة مدارس كي يصلوا بسرعة أكثر لوجهتهم، والجميع يحترم ذلك دون فوضى أو تزاحم أو مخالفات.
7. كما أن بعض الدول المتقدمة تخصص المسرب الأيسر للمركبات الخاصة بالإنقاذ والشرطة والإطفاء فقط، ولا يمكن لأحد غيرهم أن يستخدمه لا بل أنهم يحجمون عن ذلك دون رقابة!
8. صيانة المسارب اليمنى ضروري جداً بسبب خرابها كنتيجة لمرور المركبات الثقيلة عليها، وهذا أيضا يحل جزء من المشكلة.
9. نحتاج لثقافة مرورية تَخلق حالة وعي لدى الجميع لمنح الأولويات على الطرق، ونحتاج لثقافة مجتمعية تحترم حقوق الآخرين، ونحتاج لننزع حالة الشيزوفرينيا والأمراض الإجتماعية إبان قيادة المركبات عند البعض لمنع حالات التعدي على حقوق الآخرين.
10. مطلوب الإلتزام بقواعد المرور وممارستها على الأرض كحالة إنتماء لوطننا وإظهاراً لحضاريته وإحتراماً لأنفسنا والآخرين.
بصراحة: البعض يجهل أولويات إستخدام المسرب الأيسر والبعض يتعمّد إستخدامه دون وجه حق، وتبعات ذلك معظمها سلبية وقاتلة أحياناً، والمطلوب ثقافة مرورية نابذه لمثل هكذا تصرفات وتطبيق القانون على الجميع لننعم بالسلامة المرورية.
صباح الوطن الجميل