booked.net

محطة العلوم البحرية في العقبة تقر موازنتها لهذا العام

 عقد مجلس إدارة محطة العلوم البحرية التابعة لجامعتي الأردنية واليرموك اجتماعه الأول لهذا العام بمقر المحطة بمدينة العقبة بهدف بحث سبل وآليات التطوير ورسم السياسات العامة للمحطة للسنوات القادمة بهدف تحقيق الاستفادة من هذا الصرح البحثي المتخصص في البيئة البحرية وإقرار الموازنة العامة للعام الحالي.
وأكد رئيس الجامعة الأردنية/العقبة الدكتور رياض مناصرة الذي ترأس الاجتماع، أهمية المحطة باعتبارها مركزا علميا متخصصا بعلوم البحار وفي كافة المجالات النظرية والعملية، ودورها بتقديم خدمات مهمة لدراسات الأثر البيئي للمشاريع والاستثمارات التي تقام على مياه الساحل الأردني من خليج العقبة، الأمر الذي يجعل من الجهود المشتركة بين الجامعتين وبالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة في العقبة غاية الأهمية لتطوير المحطة وتعزيز دورها العلمي والبحثي والسياحي.
واستعرض نائب رئيس الجامعة الأردنية للتخطيط والتطوير والشؤون المالية الدكتور عامر سلمان الفرص الاستثمارية التي تمكن محطة العلوم البحرية من تعظيم قدراتها لرفد الميزانية بالإيرادات المالية خلال الأعوام القادمة. بدوره، أكد نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش أهمية الشراكة بين جامعتي اليرموك والأردنية من اجل الارتقاء بالمستوى البحثي في المحطة وتعزيز مشاريعها المستقبلية.
وكان مدير محطة العلوم البحرية الدكتور علي السوالمة، استهل الاجتماع بتقديم إيجاز عن دور المحطة البحثي بمجال علوم البحار والحفاظ على البيئة البحرية والمرجان لما له من قيمة كبيرة في ضبط التوازن الحيوي والقيمة الاقتصادية والاجتماعية.
واستعرض الدكتور السوالمة دور المحطة بتنفيذ برامج مراقبة الساحل الأردني وقياس نوعية المياه وسلامة الحياة البحرية، مشيرا الى أن خليج العقبة يمتاز بالتنوع الحيوي الثري والذي جعله نقطة جذب للسياحة من مختلف دول العالم .