booked.net

مجلس محافظة اربد يبحث مع فريدرش نومان سبل انجاح اللامركزية

نبض البلد -ناقش مجلس محافظة اربد اليوم مع منظمة فريدريش نومان، عددا من الموضوعات المتصلة بالتشريعات التي تحكم عمل مجالس المحافظات في اطار مشروع اللامركزية.
وابدى رئيس المجلس الدكتور عمر المقابلة ورؤساء اللجان في المجلس ملاحظات حول بعض التشريعات الناظمة لعمل المجالس والقوانين والانظمة اللاحقة لها، واوصوا بضرورة اجراء تعديلات على جملة من بنوده قبل طرحه للمناقشة امام مجلس النواب القادم .
وتطرق المقابلة لمقترحات المنظمة الدولية حسب توصيات اللجنة القانونية التي شكلها المجلس سابقا من المحامين اعضاء المجلس ورفعت الى مجلس النواب السابق، والتي وتضمنت نقاطا اساسية تمثلت برفض المجالس كافة الاستعانة بأشخاص غير منتخبين من مؤسسات الدولة واضافتهم الى عضوية المجلس .
ولفت الى عدم كفاية الموازنات التي تقدمها الحكومه لانجاز الاعمال التي تخدم الوية المحافظه التسعة بالاضافة الى موضوع نقل الصلاحيات وليس تفويضها إلى مجلس المحافظه دون الرجوع الى الوزارة المركزية.
وتم الاتفاق عقب الاجتماع على تشكيل منظمة فريدريش نومان الالمانية فريقا يضم مندوبين من جميع مجالس المحافظات بالمملكه للاجتماع باللجنه القانونية والاداريه بمجلس النواب بعد تشكيل لجان المجلس لطرح هذه المقترحات عليها.
وتعتبر منظمة فريدريش نومان شريكا استراتيجيا في مشروع اللامركزية.