booked.net

مبادرات وطنية في زمن كورونا

الدكتور محمد طالب عبيدات

ونحن نفخر بما يجري على الأرض من إجراءات رسمية لمكافحة وباء الكورونا ونتطلّع لإنتصارنا في هذه الحرب الضروس بفضل حكمة وإستباقية قيادتنا الهاشمية وحكومتنا الرشيدة وجيشنا العربي وأجهزتنا الأمنية وشعبنا الواعي؛ فإننا في ذات الوقت نتطلع لروحية العطاء لهذا الوطن من خلال المبادرة برد الجميل من منطلق المواطنة الصالحة والوطنية الغيورة على نجاحات هذا الوطن؛ ولهذا فعلينا جميعاً المساهمة في العطاء ولو بالنذر اليسير وفق مدخولاتنا وبنسبة كريمة ومن النفس ليحسب ذلك في ميزان مواطنتنا:
١. تتنوع المبادرات الوطنية التي تمثل روحية العطاء بدءاً من إقتطاع جزء من المدخولات الشهرية إلى طرود الخير وحتى التطوع بالجهد والفكر والعقل والقلم وغيره؛ لكن المهم أن يساهم كل مواطن بما يستطيع لوطنه.
٢. مبادرات الخير التي أطلقتها الحكومة والجهات الرسمية إنطلقت في وطني من تبرعات مجزية لوزارة الصحة لشراء المعدات واللوجستيات اللازمة وكذلك الحساب الخاص للعائلات المستورة والفقراء ومن تقطّعت بهم السبل؛ حيث تم الإعلان عن هذه الصناديق والحسابات لغايات أن يقدم المواطنون على التبرعات لها.
٣. اللجان الشعبية ومنظمات المجتمع المدني هي الأخرى أطلقت عدة مبادرات لتوصيل المساعدات وطرود الخير للمحتاجين وعمال المياومة وحتى اللاجئين وضيوف الأردن من خلال صناديق الزكاة وأهل الخير.
٤. صندوق المعونة الوطنية بادر بإيصال المعونات لأصحابها لبيوتهم لغايات المساهمة في تشكيل حالة من العفاف عندهم بحيث أن لا يحتاجوا أحداً خلال الأزمة ويكون لديهم ما يريدون من المخزون الغذائي.
٥. أهل الخير أطلقوا عدة مبادرات لخدمة الأسر العفيفة عن طريق إيصال الخبز والمواد الأساسية للمحتاجين أو دفع مبالغ مالية للمخابز دعماً للفقراء أو وضع طرود الخير بالشوارع خدمة للمحتاجين دونما مِنّة وليشعروا بكرامتهم دوماً.
٦. أرجو أيضاً أن أطلق مبادرة من خلال إقتطاع ٥٪؜ من رواتب الموظفين في القطاعين العام والخاص لمدة ستة أشهر تخصص لدعم مجهود الدولة الأردنية لمكافحة وباء كورونا؛ ويترك لأصحاب الدخول العالية أو أصحاب الشركات أن يبادروا بما تجود به أنفسهم في ذلك. وربما تبنّي هذه المبادرة من الجميع وأنا واثق بأن الجميع لن يمانع في ذلك.
٧. نتطلّع لمأسسة مبادرات الخير في صندوق خاص يخصص ريعه للأزمات ويكون بتصرّف مركز الأمن وإدارة الأزمات؛ وهذا يشكل عنصر إستدامة للمبادرات كافة على سبيل المساهمة في الجهود الوطنية ضد أي أزمة أو جائحة لا سمح الله تعالى.
٨. نتطلّع لمبادرات خير في وطني أساسها الإنتماء للوطن الطهور الذي أعطانا جميعًا والذي آوى ونصر وجبر كل من إنكسر؛ ليتحقق التشبيك المجتمعي والتعاضد والتكافل والمحبة على الأرض في وطن فيه وحدته الوطنية مثلى وروحية عطاء الناس عالية وسامية.
بصراحة: الوطن يستحق وفي الأزمات تظهر المواطنة الحقيقية على الأرض من خلال روحية العطاء التي يتميز بها الأردنيون أنّى كانت مدخولاتهم؛ ونتطلع لمزيد من المبادرات التي نُعطي فيها أكثر مما نأخذ لوطننا الذي يمثل الحضن الدافىء لنا والأم الرؤوم؛ وندعو الله مخلصين أن نخرج من هذه الأزمة سالمين معافين؛ آمين.
صباح الوطن الجميل
أبو بهاء
#مبادرات #روحيةالعطاء #كورونا #الأردن #محمدطالب_عبيدات