booked.net

كيف تتبع رجيم الالياف لإنقاص الوزن بشكل منتظم؟

نبض البلد -

الأطعمة الغنية بالألياف تساعدكم على تناول الوجبات الصحية بشكل عام مما يؤدي إلى فقدان الوزن والوقاية من الأمراض. .

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين أبلغوا عن تناول كميات من الألياف أكثر من تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، لديهم احتمالية أكبر بنسبة 80٪ تقريبا لعيش حياة طويلة وصحية، أي أنهم كانوا أقل عرضة للمعاناة من ارتفاع ضغط الدم والسكري والخرف والاكتئاب والإعاقة الوظيفية.

 

كيف تعمل الألياف؟

توجد الألياف في الفول، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، وهي الأشياء التي لا تهضمها أجسامنا، مما يجعلها مفيدة جدا. في حين أن بعض الألياف يتم تغييرها عن طريق البكتيريا المعوية إلى منتجات يتم امتصاصها، فإن معظمها ينتقل على طول الطريق من خلال الجهاز الهضمي الذي يمتص الأساس ويدفع ما تبقى إلى الخارج.

تعتبر فوائد الألياف خارقة. إذ يساعدكم رجيم الالياف في الحصول بشكل منتظم على الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها. موقع صحتي يشارك بعض الطرق التي يمكن من خلالها للألياف تعزيز صحة الإنسان:

 

- تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد على التحكم في الوزن. وداعا للوجبات الخفيفة.

- تعمل الألياف على محاربة أمراض القلب عن طريق حمل مركبات الكوليسترول خارج الجسم وتقليل إنتاج هذه المادة المضرة.

- تساعد الألياف على إبطاء عملية الهضم، مما يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

 

- الألياف تساعد على صحة الأمعاء. بحيث وجد الباحثون في جامعة نبراسكا أن تناول الحبوب الكاملة المعبأة بالألياف، مثل الشعير والأرز البني أو مزيجا خاصا من الاثنين، قادر على تحسين بكتيريا الأمعاء لتقليل الالتهاب.

- تعمل الألياف مثل المكنسة، مما يعزز الانتظام ويقلل من الإمساك. كما يمكن أن تساعد أيضا في الحد من البواسير.

 

كمية الألياف التي تحتاجونها؟

لمعرفة الوجهة، يجب تحديد الهدف. تختلف توصيات الألياف بحسب العمر والجنس. إذ تنخفض متطلبات الألياف مع التقدم في العمر لأن متطلبات السعرات الحرارية تنخفض أيضا. وتحتاج النساء بشكل عام إلى سعرات حرارية أقل من الرجال لذا فإن الإرشادات العامة هي 14 غراما من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية.