booked.net

كيفية تعقيم المشتريات للوقاية من عدوى الكورونا؟

نبض البلد -

هو فيروس كورونا المستجد الذي يشغل العالم ويفرض التغييرات الجذرية على الحياة اليومية، كالتباعد الاجتماعي والعزل المنزلي، مما يبدّل طريقة العيش والعمل والتعلم. وبما أن هذا الفيروس ليس كغيره من ناحية سرعة انتشاره من شخص إلى آخر من خلال التعرّض إلى رذاذ السعال والعطس من الشخص المصاب، كما وبشكل غير مباشر، ونعني بذلك لمس الأسطح الملوّثة بالرذاذ ولمس الأنف أو العينين أو الفم بعد ذلك مباشرة.

من هنا وللوقاية من العدوى بهذا الفيروس من الضروري أن يحرص الأشخاص على غسيل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل لتنظيفها وحماية النفس من العدوى، إضافة إلى تعقيم الأسطح قبل لمسها. ولكن ماذا عن المشتريات، هل من الممكن أن تنقل العدوى، وكيف يجب تعقيمها قبل استخدامها؟

هل المشتريات تنقل العدوى؟

كما ذكرنا من قبل، يمكن لفيروس كورونا المستجد أن ينتقل بطريقة غير مباشرة من خلال لمس الأسطح الملوّثة، وبما أن المشتريات تكون عادة موجودة في على رفوف المتاجر، فهي من دون شك معرّضة إلى التلوّث من قبل أي شخص يزور المتجر للتبضّع، ويمكن أن يطلق رذاذ السعال أو العطس على الأسطح المختلفة في المتجر، حيث يمكن للفيروس أن يعيش لعدة ساعات، وأن ينتقل إلى الشخص التالي الذي يلمس الرف أو المنتج الموجود عليه، وهذا يفرض علينا الانتباه خلال التسوّق من جهة، أي عدم لمس الوجه قبل غسل اليدين وتعقيمهما. ومن الضروري أيضاً أن نقوم بتعقيم المشتريات قبل استخدامها، فكيف يتم ذلك؟

خطوات تعقيم المشتريات

 
الخطوة الأولى التي يجب القيام بها فور الوصول إلى المنزل هي رمي الأكياس البلاستيكية التي تم وضع الأغراض فيها أو العلب الكرتونية التي تحتوي بعض أنواع الأطعمة ووضعها في علب نظيفة، وذلك لتجنّب التعرض إلى أي تلوّث ممكن أن يكون متواجداً على العلب أو الأكياس، وبعد ذلك غسل اليدين بالماء والصابون قبل لمس المشتريات.

 

الصابون يساعد في التخلص من الفيروس لأن هذا الأخير تحيط به طبقة دهنية يمكن للصابون تدميرها واختراقها وقتل الفيروس، وهنا تكمن أهمية غسل اليدين بالصابون بشكل متكرر.

المشتريات التي تمتلك سطحاً صلباً مثل البلاستيك أو المعدن أو الزجاج، مثل العلب البلاستيكية أو المعلبات أو الأكياس المحكمة الإغلاق، يمكن غسلها بالصابون والماء بالطريقة نفسها التي يتم بها غسل الصحون عادة ويمكن إضافة القليل من الكلور إلى المياه للمزيد من التعقيم، ونقع هذه المشتريات في الماء والصابون لمدة 5-10 دقائق قبل شطفها بالماء.

يمكن ايضاً مسحها بالمناديل المبللة بالكحول 60-90%، أو رشها بالحكول أو بالمياه الممزوجة مع الكلور وتركها لمدة 10 دقائق قبل مسحها.

أما الخضروات والفواكه فيتم غسلها بالماء البارد مع إضافة مزيج من الخل والملح ونقع الخضروات فيها لمدة لا تزيد عن دقيقتين للتخلص من البكتيريا أو الفيروسات التي يمكن أن تكون موجودة عليها، وبعد ذلك غسلها تحت المياه الجرية وفركها بواسطة فرشاة ناعمة.