booked.net

سامر نايف عبد الدايم يكتب :مصاروة.. والملفات البيئية

سامر نايف عبد الدايم
نبض البلد -
مصاروة.. والملفات البيئية
تحقيق رؤية سيدي جلالة الملك عبدالله الثاني عندما قال ""ملتزمون بقوة بالحفاظ على المصدر الرئيسي لاستمرار الحياة البشرية، وهي البيئة التي نعيش فيها" ، ونظرة سيدي سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد إلى الشباب ورسالته الدائمة من خلال كلماته : "كلنا فخر بأن اسمنا مرتبط بفعل الخير، ووطننا المملكة الأردنية الهاشمية قوي بعطاء أهله، كما يؤكد دائما والدي جلالة سيدنا، المعيار الحقيقي للمواطنة والانتماء، هو بمقدار ما يعطي الإنسان لهذا الوطن، وليس بمقدار ما يأخذ".
سيضطر وزير البيئة نبيل مصاروة، والذي خلف الوزير السابق الدكتور صالح الخرابشة والذي بذل مجهود كبير في وضع الخطة الوطنية للبيئة ، ونجح في دمج المشاريع البيئية مع المشاريع الزراعية ، بالإضافة إلى بناء جسور الثقة بين وزارة البيئة والشركاء الاجتماعيين، تكملة نجاح هذه الخطط والعمل على تطويرها .
لتحقيق الرؤية الملكية السامية مطلوب من وزير البيئة الجديد التدخل السريع والدبلوماسية في التعامل مع الجمعيات البيئية في المحافظات الأقل حظًاً ، وتقديم الدعم لهم ، وتشجيعها من خلال دعم (صندوق حماية البيئة) لتحقيق العدل والمساواة وتكافؤ الفرص بين الجمعيات البيئية في مختلف المحافظات .
وفي الشق المتعلق بمشروع (التحريج الوطني) الذي تنفذه وزارة البيئة بالشراكة مع وزارة الزراعة وعدد كبير من الجمعيات البيئية المطلوب رفع الوعي المجتمعي وتعديل السلوك السلبي ، والوقوف على أهم الأسباب التي تدفع البعض للاعتداء على الغابات ومعالجتها من خلال حملات إعلامية توعوية عامة وموجهة، ويمكن الاستعانة بالجمعيات البيئية التي تعتبر الشريك الاستراتيجي لوزارة البيئة .
نأمل من معالي الوزير الجديد أن لا تنحصر التنمية البيئية والدعم في عمان فقط .. وأكرر دعوتي المستمرة نحتاج إلى خطة وطنية يشارك بها الجميع وهو مطلب وطني وانساني هدفه الحفاظ على البيئة ولن يكون ذلك ولن يتم الا بالانتماء لبيئة اردننا الغالي .
على وزارة البيئة ان تترجم اللقاءات الملكية المستمرة مع شباب الوطن في مناسبات عديدة وأخذت رسائل عنوانها العريض " تمكين الشباب الأردني" جلالة الملك يؤكّد دائماً على أهميّة دور الشباب في الحياة العامّة وضرورة دمجهم في العمل العام، وتصعيدهم للمواقع القياديّة.
وفي الختام نتقدم لمعالي نبيل مصاروة بالتهنئة بمناسبة صدور الارادة الملكية السامية بتعيينه وزيرا للبيئة سائلين المولى عز وجل أن يوفقه لخدمة الوطن تحت ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم .