booked.net

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة وإقليم البترا والبنك الأوروبي

نبض البلد -وقعت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة اليوم الأربعاء، في مقر الوزارة، مذكرة تفاهم مع سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، للتعاون في مجال تطوير السياحة المستدامة، وتعزيز مواقع التراث الثقافي في الأردن.
وتهدف المذكرة التي وقعها عن السلطة مفوض إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات، وعن البنك المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط هايكة هارمغارت، الى ايجاد أساس للتعاون بين الأطراف على المستوى الاستراتيجي وذلك من خلال تحديد أولويات التراث الثقافي المادي وتطوير المشاريع لدعمه، وعلى المستوى التنفيذي، وتحديد وتنفيذ خطة عمل من أجل التنمية المستدامة لإقليم البترا، وإقليم الشونة الجنوبية كوجهات مهمة للإرث الثقافي، بالإضافة لإنشاء درب للحج المسيحي يربط المواقع الدينية المسيحية في الأردن.
ووفقا للمذكرة ستعمل وزارة السياحة واقليم البترا والبنك الأوروبي معا لتحديد وتنفيذ خطة عمل تضع إقليمي البترا والشونة الجنوبية كوجهات سياحية عالية الجودة خلال السنوات الخمس المقبلة، من خلال تعزيز قطاع السياحة، وتطوير مهارات القوى العاملة فيه، وزيادة سهولة الوصول للمواقع السياحية والأثرية، وتسويقها وترويجها، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص.
وبموجب المذكرة سيسعى البنك الأوروبي للاستثمار في تطوير البنية التحتية وتعزيز الإدارة والتشغيل المستدام لمواقع التراث الثقافي من خلال تدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم على مستوى عالٍ.
وياتي توقيع المذكرة بما ينسجم مع الأولوية الوطنية الهادفة إلى الاستغلال والاستثمار الكامل للثروات السياحية والأثرية في الأردن كوجهة سياحية رئيسية، وانسجاما مع أولويات وزارة السياحة والآثار لإيجاد منتجات سياحية منافسة ومستدامة في مجالات السياحة المختلفة، ومنها السياحة الدينية، ولا تتضمن المذكرة أي التزام مالي على الحكومة الأردنية.
يشار إلى أن البنك الأوروبي بدأ نشاطاته في الأردن منذ العام 2012 بدعم مشروعات الطاقة المستدامة ، والتمويل المباشر وغير المباشر للمؤسسات الخاصة، وتعزيز إصلاح البنية التحتية، وقد استثمر البنك منذ عام 2012، ما يقارب مليارا ونصف يورو في 50 مشروعا في الأردن، منها 140 مليون يورو من هذا المجموع في العقارات والسياحة.
--(بترا)