booked.net

توصيات نسائية من محافظة المفرق لتعزيز دورهن التنموي.

نبض البلد -

ضمن مشروع تمكين النساء لأدوار القيادة المنفذة من قبل "مركز الحياة - راصد” وبالتعاون مع منتدى الاتحادات الفيدرالية وبدعم من الحكومة الكندية، أُقيمت الجلسة الحوارية التي نفذتها وأدارتها السيدة عبير نصير عضو مجلس محلي المفرق، وشارك كضيف رئيسي فيها السيد عامر الدغمي رئيس بلدية المفرق الكبرى ومجموعة من النساء والقيادات النسائية والناشطين من محافظة المفرق.

الجلسة ناقشت عدة محاور عن أهمية دور ومساهمة النساء في التنمية المحلية، وتم بنهاية الجلسة الخروج بعدة توصيات للعمل عليها أهمها:

أولاً: المطالبة والعمل على تفعيل مواد الدستور المتعلقة بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص ووصول النساء إلى الوظائف العامة والخاصة، والتصدي للسياسات والإجراءات التمييزية.

ثانياً: العمل على تطوير برامج الدعم الفني وبناء القدرات للقيادات النسائية الشابة وتأهليهن للمشاركة في الحياة السياسية والانتخابات المحلية.

ثالثاً: العمل على تعزيز الجهود والتنسيق والشراكة بين كل الأطراف المعنية الحكومية وغير الحكومية والبرلمان، لتعزيز دور النساء في التنمية المحلية.

رابعاً: العمل على تعظيم الاهتمام والجهود البحثية في مجال تمكين النساء من المشاركة فى صنع القرار .

خامساً: تفعيل دور النساء في الهيئات التنموية ومنظمات المجتمع المدني وخاصة الأحزاب والنقابات والمجالس المحلية باعتبارها المكان الأساسي لتحقيق المشاركة واكتساب المهارات وصقل الاستعدادات الشخصية للقيادة والوسيلة لتدريب القيادات النسائية الشابة.

سادساً: تشجيع الأنشطة المتعلقة بالمرأة المهنية/ العاملة وتعزيز مواقعها في النقابات والعمل على تحفيز مشاركتها في النشاطات النقابية من خلال تحسين الأوضاع الاجتماعية لهن ومن خلال السبل المختلفة .

سابعاً: التنسيق بين المنظمات النسائية المتعددة، وتفعيل عمل الشبكات النسائية .

ثامناً: دعوة وسائل الإعلام للقيام بدورها ومسؤوليتها في المساهمة بتغيير الصورة النمطية للمرأة والتركيز على أهمية دورها التنموي ،والمساهمة في نشر الوعي السياسي.

تاسعاً: العمل على رفع التمثيل النسائي في مؤسسات ووزارات الدولة وفي المجالس المحلية كأحد الاستراتيجيات المرحلية والمؤقتة.

عاشراً: إنشاء مراكز معلومات متخصصة توفر المراجع والمعارف والإحصاءات والدراسات و التي تحتاجها النساء في الإطار التنموي .

حادي عشر: إعداد وتنفيد برنامج تدريبي لبناء قدرات القيادات النسوية بشكل عام والتخطيط التنموي والاستراتيجي واوراق السياسات العامة ومهارات التعبئة والتأثير .

ثاني عشر: العمل على تقديم جائزه سنويا للتميز للقيادات النسوية وعمل قاعدة بيانات لتوثيق النشاطات والمشاريع النسوية.

ثالث عشر: تعزيز ودعم وحدة تمكين المرآة في المجالس البلدية بالخبرات، وبناء القدرات والمشاريع والبرامج التنموية .