booked.net

بحث تعزيز العلاقات التجارية بين الاردن وتونس

نبض البلد -

بحث مجلس إدارة جمعية رجال الاعمال الاردنيين اليوم الأحد مع السفير التونسي لدى المملكة خالد السهيلي، سُبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين ودور مؤسسات القطاع الخاص بهذا الخصوص.
وأكد الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية، أهمية بحث السبل الكفيلة بتطوير مجالات وآفاق التعاون الثنائي المشترك بمختلف القطاعات الاقتصادية ومناقشة المعيقات التي تحد من زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
واكدا أهمية التركيز على ابرز القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك وبخاصة الزراعة والصناعات الغذائية والرعاية الصحية والصناعات الدوائية والطاقة المتجددة.
ودعا رئيس الجمعية حمدي الطباع مجتمع الأعمال التونسي للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة بالأردن والحوافز المقدمة لأصحاب الاعمال، مشيرا إلى الفرص التي طرحتها هيئة الاستثمار اخيرا في العديد من القطاعات.
وحسب بيان صحفي للجمعية، لفت الطباع إلى أن مجلس الأعمال الأردني التونسي المشترك الذي يربط الجمعية مع كونفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (كونكت)، حريص على تفعيل خطة عمله خلال العام الحالي، مبينا انه سيتم عقد أيام تونسية في عمان خلال شهر حزيران المقبل الى جانب عقد أيام أردنية في تونس ستكون متخصصة بالمنتجات والصناعات الأردنية.
وأشار السفير السهيلي إلى أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والاردن اقل من مستوى الطموحات ولا يعكس الميزات والقدرات المتوفرة، مشدداً على أهمية الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تربط البلدين وبخاصة اتفاقيتي منطقة التجارة العربية الكبرى ومنطقة التجارة الحرة العربية المتوسطية التبادل التجاري الحر (أغادير).
واكد استعداد سفارة بلاده للتعاون مع الجمعية للمساعدة في تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين بالمجالات الاقتصادية وبناء شراكات استراتيجية حقيقية.
يذكر ان صادرات المملكة الى تونس بلغت خلال عام 2018 ما يقارب 11 مليون دولار تركزت بالمنتجات الصيدلانية والأسمدة مقابل 18 مليون دولار مستوردات تنوعت بين الآلات والمعدات الكهربائية.
وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة محمد البلبيسي والمهندس حسام الدين الهدهد والمهندس يُسري طهبوب والمهندس عبد الرحيم البقاعي ومدير عام الجمعية طارق حجازي.