booked.net

انخفاض صادرات إربد بنسبة 3ر17 بالمئة

نبض البلد - بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد الشهر الماضي 63 مليون دولار، مقارنة مع شهادات المنشأ الصادرة للفترة المماثلة من العام الماضي والبالغة 6ر75 مليون دولار بانخفاض 3ر17 بالمئة.
وبحسب التقرير الشهري للغرفة، احتلت مدينة الحسن الصناعية المرتبة الأولى بحجم الصادرات والبالغ 2ر56 مليون دولار بنسبة 90 بالمئة من الحجم الإجمالي للصادرات، ومدينة السايبر سيتي ثانيا بقيمة 5ر3 مليون دولار، وصادرات لعدد من المناطق بقيمة 8ر2 مليون دولار، وبلغت الصادرات بموجب اتفاقية الدول العربية نحو 8ر4 مليون دولار.
وجاءت صادرات الصناعات الجلدية والمحيكات في المرتبة الأولى بقيمة 6ر53 مليون دولار، تلتها الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بقيمة 5ر2 مليون دولار، ثم الصناعات الانشائية 3ر2 مليون دولار، فالصناعات التموينية والغذائية بقيمة 1ر2 مليون دولار.
وقال رئيس الغرفة هاني أبو حسان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن السوق الاميركية استحوذت على 5ر71 بالمئة من حجم صادرات المحافظة، وزادت صادرات قطاعي الصناعات الغذائية والعلاجية والطبية للشهر الثالث على التوالي مقارنة مع عام 2019, وكان قطاع الجلدية والمحيكات اكثر القطاعات انخفاضا مقارنة مع بقية القطاعات ما يعكس تأثير جائحة كورونا على القطاعات بدرجات متفاوتة.
واشار إلى أن نسبة صادرات إربد للدول العربية زادت مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.
--(بترا)