booked.net

المستقلة للانتخاب تلتقي مؤسسات المجتمع المدني في العقبة

نبض البلد - عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب، اليوم الثلاثاء، لقاء حواريا مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة العقبة عبر الاتصال المرئي، وذلك في إطار الاستعدادات لإجراء الانتخابات النيابية والمقررة في العاشر من تشرين الثاني المقبل.
وبين عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور زهير أبو فارس، أهمية هذه اللقاءات مع شركاء الهيئة بما فيهم مؤسسات المجتمع المدني وذلك لدورها الفاعل في نجاح العملية الانتخابية بكافة مراحلها وملزمة بإجراءات النزاهة والشفافية والعدالة والحياد.
وأكد أبو فارس أن الهيئة مسؤولة أمام الناخبين والمرشحين لضمان سلامة العملية الانتخابية وذلك عبر تنفيذ القانون والتعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية بشفافية ونزاهة وحياد، وأن الأردن أصبح مقراً "للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية" التي تضم عددا من الدول المهتمة بالشأن الانتخابي، وذلك لما يتمتع به الأردن من سمعة طيبة في شأن إدارة العمليات الانتخابية.
واوضح أن الهيئة تتمتع باستقلالية تامة، حيث أنها استطاعت أن تعزز ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية من خلال اجراءاتها المتبعة وضمانات النزاهة التي تطبقها الهيئة.
وحول الوضع الوبائي وتأثيره على الانتخابات المقبلة، أكد أبو فارس أن الهيئة قامت بجميع الإجراءات الصحية اللازمة لضمان سلامة المواطنين والكوادر العاملة مع الهيئة خاصة في غياب اية معلومات ذات مصداقية حول آفاق انتهاء الوباء، ما يستدعي التكيف معه باتباع تعليمات ووسائل السلامة العامة والتي تعمل بموجبها الهيئة المستقلة للانتخاب. وأشار إلى دور الشباب المحوري في العملية الانتخابية الذين يشكلون أكثر من نصف الهيئة الناخبة، وعليهم مسؤولية كبيرة في المشاركة في الانتخابات القادمة ترشحا وانتخابا، مبينا أن المتطوعين الشباب لدى الهيئة هم عامل مهم من عوامل نجاح العملية الانتخابية في جميع مراحلها. واضاف أن الهيئة حريصة على متابعة ورصد الدعاية الانتخابية بشكل يومي، حيث تقوم بمتابعة جميع المخالفات الانتخابية سواء عبر كوادرها الميدانية او مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال الشكاوى التي ترد اليها من المواطنين عبر قنوات الاتصال المختلفة واتخاذ الإجراء القانوني المناسب حسب كل مخالفة. --(بترا)