booked.net

الكايد: اي شخص يعود للعقبة ويخفي مخالطته لمصاب كورونا سيتم تحويله للقضاء

نبض البلد -
أكد محافظ العقبة الدكتور غسان الكايد بان اي شخص يأتي الى العقبة من محافظات شهدت اصابات بالكورونا ويعلم انه خالط شخصا مصابا او مشتبه باصابته او خالط مخالط مخالط لمصاب عليه الافصاح عن ذلك عند مداخل العقبة واجراء فحص BCR.
وقال ان من يثتب لاحقا بانه اخفى الحقيقة وخالف التعليمات سيتم مساءلته قانونينا وفق اوامر الدفاع المتعلقة بهذا الجانب.
 
واعلن الكايد ذلك في اطار حماية العقبة من فيروس كورونا بعد قرار الحكومة بعودة الموظفين الى عملهم وفق الدليل الارشادي اعتبارا من تاريخ 26 - 5 - 2020
 
وقال في مؤتمر صحفي انتهى قبل قليل ان اي مواطن من سكان العقبة خرج منها وقرر العودة إليها وكان في منطقة موبوءة بفيروس كورونا ان يتوجه لإجراء فحص BRC لابرازه عند مداخل العقبة.
 
وشدد على أنه اذا تبين إصابة اي شخص لاحقا فانه سيتم بعد إنهاء حجره الصحي توقيفه وتحويله إلى القضاء لتطبيق أمر الدفاع المتعلق بهذا الجانب عليه.
ولفت الكايد الى ان عودة الاردن الى المربع الاول في محاربة كورونا بسبب انتشار العدوى من سائق الخناصري الى العشرات من المواطنين وتسجيل اليوم الاربعاء اصابات في اربع محافظات قابلته العقبة بزيادة الاجراءات لحماية شريان الاردن الاقتصادي من هذا الوباء خاصة بعد نجاح ادارتها محافظة وسلطة منطقة اقتصادية خاصة ومؤسسات رسمية ومنظومة الموانيء على مدى الايام الماضية من الجائحة بمنع هذا الفيروس من الدخول الى محافظة العقبة.
واشار الكايد الى انه منح الراغبين بمغادرة العقبة بتصريح خروج فقط دون عودة وذلك حتى يخضع من ذهبوا لقضاء عطلة العيد للاجراءات المتبعة بحكم اوامر الدفاع عند العودة الى العقبة باخذ التصريح من الحاكم الاداري في المحافظة التي اقام فيها، كل محافظة وفق الوضع الوبائي فيها.
اما بخصوص سائقي الشاحنات فاكد انه لن يسمح لاي سائق بدخوله وشاحنته اذا لم يبرز فحص الكورونا الذي اجراه ووثيقة تثبت انه نفذ الحجر المنزلي لمدة 17 يوما.
وشدد الكايد على ان اي سائق يصل الى مداخل العقبة ولا يملك هذه الوثائق سيتم تحويله الى المحكمة فورا بحكم أمر الدفاع على اعتبار ان ذلك استهتار وسلوك يهدد بنشر الوباء بين المواطنين.