booked.net

العقبة: اجتماع لتقييم العمل بالنافذة الوطنية الواحدة

نبض البلد -بحثت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مع تجار ورؤساء غرف تجارية في المملكة، معيقات الاستثمار وانسيابية البضائع، وتقييم العمل بمشروع النافذة الوطنية الواحدة.
وقال رئيس سلطة منطقة العقبة نايف بخيت، خلال اجتماع مجلس الشراكة مع القطاع الخاص الذي عقد اليوم الأربعاء، في غرفة تجارة العقبة، إن الاجتماع يهدف إلى تقييم العمل بالنافذة الوطنية الواحدة، بالإضافة إلى تحقيق وتفعيل التعاون والمساندة ما بين القطاعين العام والخاص، لمواكبة متطلبات الاستثمار الآمن وتفادي المعيقات التي برزت أثناء العمل والتطبيق للخروج برؤية واقعية للمنطقة.
وشدد بخيت على ضرورة تعاون مختلف الجهات الحكومية والخاصة من أجل تذليل الصعوبات والمعوقات بتقليل مدة مكوث الحاوية والبضائع بالإضافة إلى انسيابية التخليص عليها في أقل وقت وجهد.
بدوره، قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، إن لجنة الشراكة، عقدت اجتماعاً آخر أمس لبحث قضايا، أهمها الجمارك والجهات الحكومية وتعاونها مع القطاع الخاص والتجار والصناعيين، مؤكداً أنه ورد للغرفة بعض الملاحظات والشكاوى من تطبيق النافذة الوطنية الواحدة وتأخير في معاملاتهم مما يراكم خسائر مادية كبيرة جراء عدم الفهم الكامل للنافذة الوطنية الواحدة .
ودعا نقيب أصحاب شركات التخليص ضيف الله ابو عاقولة الجهات الحكومية بضرورة التعامل بجدية مع التحديات والمعيقات التي تواجه القطاع واتخاذ اجراءات سريعة تحمي الشركات من الظلم الواقع عليها وتسهم في تجاوز تلك التحديات والعقبات.
كما دعا أبو عاقولة إلى إيجاد آلية تنظم عملية التعهدات وتحديد مدد تتناسب معها ومسؤوليتها وإعادة النظر بشروط تجديد تراخيص شركات التخليص لتسهيل تجارة الترانزيت والحد من التعقيدات والرسوم غير المبررة.
من جهته، طالب مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري بتزويد التجار بجداول التعريفة الجمركية التي تصدر كل عام، وتوضيح الإجراءات التي اتخذتها الجمارك بخصوص تنظيم الوثائق الالكترونية مع البيانات الجمركية، وآلية التخمين في المراكز الجمركية وتقديم التسهيلات في زيادة أعداد المسرب الأخضر لبيانات الترانزيت وطلب معالجة البيانات الجمركية المفتوحة والبضائع التي يتم استهدافها لعمليات الفحص عبر أجهزة (X RAY).
كما طالب بإيجاد آلية مناسبة لمنع استغلال المزايا التي يقدمها الإدخال المؤقت وإعفاء مدخلات ومستلزمات الإنتاج الصناعي من الرسوم الجمركية من خلال لجنة الحماية الجمركية