الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك" يتوعد "أبل"

نبض البلد - 

توعد الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، مارك زوكربرغ، شركة "أبل"، بإلحاق الأذى بها، وذلك في أول رد منه على التعليقات الأخيرة التي أدلى بها رئيس "أبل" تيم كوك.

ووفقا لصحيفة "وورل ستريت جورنال" الأمريكية، فإن المنافسة بين فيسبوك وآبل، ستشتد خلال الفترة المقبلة على مستوى أجهزة "الواقع المعزز"، مبينة أن الشركتين يسعيان حاليا لترسيخ أقدامهما في هذا المجال الجديد بنظارات وسماعات رأس.

 

وتعود هذه الأزمة بين العملاقين الأمريكيين، إلى مهاجمة "كوك" لـ"فيسبوك" بصورة غير مباشرة عندما انتقد ما اسماها "المعلومات المضللة المتفشية ونظريات المؤامرة التي تخلقها الخوارزميات".

وأوضحت الصحيفة أن الأزمة تعمقت بين مارك زوكربرغ وتيم كوك، على الرغم من أنهما التقيا في عام 2017 لإصلاح علاقتهما التي وصفتها بالممزقة.

وتستعد "آبل" لطرح تغيير قادم في نظام تشغيل أجهزتها التي تعمل بنظام "آي أو إس" والمتعلق بخصوصيتها، الذي تعارضه "فيسبوك" بشكل كبير، والذي سيطلب من مستخدميها بشكل إلزامي الحصول على إذنهم من أجل تتبعهم عبر مواقع الإنترنت والتطبيقات.

وبحسب "فيسبوك"، فإن هذه الخطوة التي ستقدم عليها "أبل" ستضر بإيراداتها، حيث يعتمد جزء كبير من نموذج أعمالها على تتبع نشاط المستخدم لاستهداف الإعلانات.

وذكرت بعض وسائل الاعلام، أن "فيسبوك" درست رفع دعوى قضائية ضد شركة "آبل" بشأن السياسات المانعة للمنافسة المزعومة، فيما تحدثت تقارير أخرى عن إدارة "فيسبوك" حملة ضد "آبل" مع منظمي مكافحة الاحتكار والشخصيات الحكومية.