booked.net

الخرابشه يبحث المعيقات التي تواجه قطاع الصناعات البلاستيكية

نبض البلد -
أكد وزير البيئة الدكتور صالح الخرابشة على ضرورة ان تكون اكياس التسوق البلاستيكية مطابقة للمواصفات والمقاييس الاردنية واحكام نظام تنظيم اكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل رقم (٤٥) لسنة ٢٠١٧ وتعديلاته.
وقال الخرابشة خلال اجتماع عقد اليوم الاربعاء في مبنى غرفة صناعة الأردن مع رئيس غرفة صناعة الاردن وعمان والصناعيين العاملين في قطاع الصناعات البلاستيكية، ان الوزارة وبالتعاون مع غرفة صناعة الأردن ستقوم باعداد دراسة لتحديد البديل الافضل لأكياس التسوق البلاستيكية، بحيث تكون هذه الاكياس صديقة للبيئة.
واضاف الخرابشة ان فرق التفتيش في وزارة البيئة قد كثفت جولاتها الميدانية على اسواق بيع الجملة والمصانع لضبط اكياس التسوق البلاستيكية المخالفة للنظام اعلاه ومصادرتها، مشددا على ان الوزارة تعمل على تعزيز الممارسات البيئية الايجابية، من خلال التوعية والتثقيف، والتسهيل في الاجراءات المتصلة بمنح التراخيص للمنشات لتشجيع الانشطة الاقتصادية التي تلتزم بالمعايير البيئية ولا تلحق الضرر بالبيئة وفي ذات الوقت تشديد اعمال الرقابة والتفتيش للتاكد من سلامة الاجراءات المتبعة وتنفيذ الاشتراطات والمعايير المطلوبة بيئيا.
 
ومن جهته أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير حرص مجلسي ادارة الغرفتين على ترسيخ حقيقة بأن الصناعة هي الداعم الاساسي للاقتصاد الاردني وبأنها الاقدر على خلق فرص عمل لابناء هذا الوطن.
وثمّن الجغبير تجاوب الحكومة ممثلةً برئيسها الدكتور عمر الرزاز وفريقه الوزاري مع قضايا ومطالب القطاع الصناعي، موضحا ان رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة لن يكتفوا بها وسيواصلون المطالبة بمزيد من الدعم لهذا القطاع.

واستعرض ممثل قطاع الصناعات البلاستيكية في غرفة صناعة الأردن المهندس علاء ابوخزنة، خلال اللقاء مشاكل قطاع الصناعات البلاستيكية وخصوصا المصانع العاملة في مجال صناعة الاكياس، موضحا ان كثير من المصانع المنتجة لأكياس البلاستيك السوداء ملتزمة بقرار الحكومة بمنع استخدامها، لضررها على البيئة، كما دعا الى اعفاء العاملين بتجميع المخلفات البلاستيكية من ضريبة المبيعات، حيث ان ذلك يساعد في استمرارهم في هذا العمل الذي يسهم في تخفيف الآثار البيئية السلبية لهذه المخلفات.
افاد الخرابشه بأنه وتماشياً مع توجهات الوزارة لتصميم مشروع وطني لإعادة التدوير (الاقتصاد الدائري) لتقليل انتاج النفايات واعادة الاستخدام والتدوير سيسمح للمصانع البلاستيكية باستخدام الجاروشة ضمن الاشتراطات المعمول بها وذلك رداً على مداخلة من احد الصناعيين تحدث بانه لا يسمح لهم باستخدام الجواريش داخل المصانع كما واكد بأنه سيتم مخاطبة الجهات المعنيةبإعفاء العاملين بتجميع المخلفات البلاستيكية من ضريبة المبيعات وذلك تشجيعا للاستثمار في مجال اعادة تدوير النفايات كون هذا القطاع يساهم في حماية البيئة وخلق فرص عمل.
واما فيما يتعلق بعدم السماح لهم بانشاء مظلات لتخزين مخلفات الانتاج داخل المصانع ، اكد الخرابشه بأنه سيتم مخاطبة الجهات المعنية بذلك.
كما واكد الخرابشة على ضرورة تشكيل لجنة لمناقشة ما تم طرحه من احد الصناعيين المتعلق بانتشار اكياس نفايات سوداء بأبعاد وسماكات مشابهه لأكياس التسوق البلاستيكية السوداء المخالفة لنظام تنظيم اكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل رقم 45 لسنة 2017 وتعديلاته.
اكد الخرابشه على ضرورة عقد ورشات عمل بهدف توعية القطاع الصناعي بآلية التفتيش على المصانع والاشتراطات البيئية اللازمة، وذلك بناءً على طلب اعضاء غرفة صناعة الاردن.
يذكر ان قطاع الصناعات البلاستيكية يعمل به 587 مننشأة صناعية تشغل حوالي (10) آلاف عامل وعاملة براسمال يتجاوز الـ 118 مليون دينار، فيما بلغت صادراته خلال العام الماضي 2018 حوالي (205.4) مليون دينار.