booked.net

التأثير الإيجابي للفن على المجتمع ضمن مناقشات اليوم الختامي لمنتدى المرأة العالمي – دبي 2020

نبض البلد-دبي

."أنظر إلى الفن كشكل من أشكال التعبير الذي يضفي المزيد من الجمال والبهاء على المدن حول العالم

في ختام منتدى المرأة العالمي – دبي 2020 ناقشت مبدعات شاركن في جلسة "التأثير على المجتمع عبر الفن" دور الفن وتأثيره الملهم على المجتمعات الإنسانية من خلال طرح عرضته كل من الفنانة ورسامة الجدارياتدينا السعدي، والفنانة جلال لقمان التي تولت إدارة الجلسة.

ولفتتدينا في حديثها إلى أهمية الفن العام من واقع تخطيه للمسافات والحدود الجغرافية لمواكبة القضايا والتحديات العالمية. وتشتهر دينا بذائقتها الفنية العالية، فقد عرضت أعمالها في عدد من أبرز عواصم الفن العالميةمثل نيويورك، وسان فرانسيسكو، وروتردام، كما قدمت إبداعاتها في مدينة خورفكان.

وفي معرض حديثها حول أهمية دعم فناني ورسامي اللوحات الجدارية، قالت دينا السعدي: "يسعدني حضوري ومشاركتي في فعاليات منتدى المرأة العالمي 2020 في دبي، فأني أرى الفن كشكل من أشكال التعبير التي تضفي المزيد من الجمال والبهاء على المدن حول العالم.لقد أثبتت الدراسات أن معظم الناس يشعرون بالانتماء عندما يرون الجداريات الملونة في أزقة وشوارع مدنهم.وتعتبر الفنون البصرية في الأماكن العامة "فن الشارع" من الفئات الفنية التي يسيطر عليها الرجال على مستوى العالم، ولهذه السبب، وكلي أمل أن المزيد من الدعم من قبل المؤسسات والدوائر الحكومية للفنانات المتخصصات بهذه الفئة الهامة من الفن من خلال توفير الجدران والمساحات العامة، بالإضافة إلى تبسيط عملية الحصول على التصاريح، وعبر رعاية الأحداث والمهرجانات الفنية المختلفة التي يشاركن بها".

وأكدت دينا أهمية زيادة الوعي بالفن بشكل عام من خلال إطلاق المبادرات والأنشطة والبرامج التعليمية النوعية التي تهدف إلى زرع الثقافة الفنية عند الجيل الجديد، حيث إن زيادة الوعي تساعد في خلق حراك ثقافي ينهض بالمشهد الفني في المنطقة برمتها.

يشار إلى أن مؤسسة دبي للمرأة نظمت منتدى المرأة العالمي تحت شعار "قوة التأثير"، بحضور أكثر من 3,000 مشارك، ونخبة من القادة العالميين والخبراء والأكاديميين. ويناقش المنتدى أفضل الممارسات العالمية والسياسات التي من شأنها تعزيز المساهمة الإيجابية والمؤثرة للمرأة في مختلف مناحي الحياة. ويناقش المنتدى هذه المواضيع من خلال أربعة محاور رئيسية هي دور المرأة في الحكومة والاقتصاد والمجتمع والمستقبل.