booked.net

اختتام فعاليات أيام مقدسية في عمان

نبض البلد -اختتمت في عمان، مساء أمس، فعاليات "أيام مقدسية" التي نظمتها لجنة فلسطين النيابية ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية واللجنة الملكية لشـؤون القدس، وبدأت يوم الجمعة الماضي.
واشتملت فعاليات اليوم الاخير على ندوة بعنوان "دور المرأة المقدسية في الحفاظ على الهوية الإسلامية العربية" وتحدث فيها رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب المحامي يحيى السعود، وأمين عام وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية المهندس عبدالله العبادي، والعين الدكتورة تغريد حكمت، ومشاركات من القدس، وأدارها مدير شؤون المسجد الأقصى المبارك الدكتور عبدالستار القضاة. وأكد النائب السعود خلال حفل الختام، الدور الهاشمي في دعم صمود المقدسيين، والوقوف إلى جانبهم، والعمل على تثبيتهم في ظل ما تمارسه سلطات الاحتلال من أعمال استفزازية وضغوطات مالية ونفسية لثنيهم عن البقاء بالمدينة المقدسة.
من جهتها، انتقدت العين الدكتورة حكمت، الازدواجية الدولية في التعامل مع قضية القدس في ظل استمرارية الاحتلال، وسياساته المبنية على التطرف.
واشار المهندس العبادي، الى أهمية التعليم في الحفاظ على الهوية المقدسية، مؤكدا الدور الهاشمي في ذلك من خلال دعم المدرسين التابعين للأوقاف الإسلامية في القدس الشريف.
واضاف، ان ما يقارب ألف موظف موجودون داخل القدس يعملون على نفقة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية في الأردن. من جانبها استعرضت المرابطة اعتدال الاشهب من مدينة القدس، واقع الأسر المقدسية وما تتعرض له من إجراءات التضييق اليومية في ظل سياسات سلطات الاحتلال التي تسعى إلى الضغط على المقدسيين لترك مدينتهم ومغادرتها.
وتحدثت رئيسة حارسات المسجد الأقصى المبارك زينات أبو صبيح، عن الدور الأردني في انشاء قسم حارسات المسجد الأقصى انطلاقا من الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس الشريف. وقالت مديرة العلاقات العامة والإعلام في اللجنة الملكية لشؤون القدس سوسن الكيلاني، ان اللجنة تعمل على اصدار تقرير اخباري يومي يتضمن آخر الأخبار المتعلقة بواقع القدس الشريف.
وأضافت الكيلاني، ان اللجنة الملكية ترصد جميع التطورات في القدس، خاصة ما يتعلق باقتحامات شرطة الاحتلال والمستوطنين والمتطرفين للمقدسات، وتقوم برفعها للجهات ذات العلاقة اولا بأول، بالإضافة إلى أعمال أخرى منوطة بها، ومتعلقة بملف القدس.
واشتملت الفعاليات على فقرات شعرية شارك فيها نخبة من الشعراء الأردنيين، من بينهم رئيس اتحاد الكتاب الأردنيين الشاعر عليان العدوان، والشعراء إسماعيل البستنجي، وسعد الدين شاهين، ومحمود التل وناصر شبانة، وعطاف غانم، ونزار اللبدي، وعبدالله ابو شميس، وشفيق العطاونة.
وعلى هامش فعاليات "أيام مقدسية" أقام اتحاد نادي الطالبية الرياضي مسرحية بعنوان "هيك حالنا" جسدت الحالة التي تمر بها المدينة المقدسة، وأهلها في ظل سياسات سلطات الاحتلال، وما تمر به الأمة من حالة ضعف، بالإضافة إلى وصلة غنائية قدمتها فرقة بيت الرواد.
-- (بترا)